IMLebanon

هل استطاع جنبلاط ان يرمّم العلاقة مع روسيا؟

عكست الحفاوة التي استقبل بها رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب وليد جنبلاط في موسكو أول من أمس، تحسناً بالغاً في العلاقة بين الطرفين التي تداعت إثر مواقف جنبلاط الحادة من النظام السوري ورئيسه بشار الأسد.

كما أظهرت الآن أن جنبلاط استطاع أن يرمم تلك العلاقة، من بوابة الأزمة السورية نفسها، وتجديد دعمه للحل السياسي الذي تشارك موسكو فيه أيضاً.

وتزامنت الزيارة مع مساعٍ روسية لاستئناف مفاوضات السلام السورية في جنيف، ومحاولاتهم تثبيت اتفاق الهدنة ورسم حدود مناطق وقف التصعيد وتخفيف التوتر المتفق عليها في سوريا، التي ستشمل درعا، المجاورة لمحافظة السويداء التي تسكنها أغلبية من طائفة الموحدين الدروز، كما ستشمل الاتفاقيات منطقة إدلب التي يسكن دروز في عدد من قراها في جبل السماق. وسبق لجنبلاط، الذي يعد زعيماً لطائفة الموحدين الدروز في لبنان، أن تدخل قبل عامين حين هاجمت «جبهة النصرة» القرى الدرزية في جبل السماق في إدلب، واستطاع جنبلاط أن ينتزع ضغطاً دولياً لحمايتهم في سوريا.

ووصل جنبلاط إلى موسكو أول من أمس، حيث عقد اجتماعين منفصلين؛ الأول مع وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف، والثاني مع نائبه لشؤون الشرق الأوسط ميخائيل بوغدانوف، اتخذ الثاني «الطابع الودّي»، بحسب ما أعلن جنبلاط. في حين كان الاجتماع مع لافروف سياسياً، وحضره نجله تيمور والنائب وائل أبو فاعور والقيادي الدكتور حليم بو فخر الدين، إضافة إلى سفير لبنان لدى روسيا شوقي بو نصار. كما شارك بوغدانوف ودبلوماسيون روس في الاجتماع.

وتُقرأ الحفاوة في المؤتمر الصحافي مع لافروف، من كون زيارة جنبلاط غير حكومية، وهو يحمل في لبنان صفة «نائب» ورئيس كتلة نيابية، إضافة إلى كونه رئيس حزب، مما يعني أن الخطوة غير مسبوقة سياسياً ودبلوماسياً. وقد أشار لافروف إلى أن هذا اللقاء «هو الأول بينه وبين جنبلاط منذ نحو سنتين»، مما يؤكد أن زيارة جنبلاط، فتحت آفاقاً لترميم العلاقة وتفعيلها، من زاوية الأزمة السورية هذه المرة.

غير أن مفوض الإعلام في الحزب التقدمي الاشتراكي رامي الريس، يرفض القول إن الزيارة ترميم للعلاقات. ويؤكد لصحيفة «الشرق الأوسط» أن العلاقة تاريخية بين الطرفين منذ أيام الاتحاد السوفياتي، ولو أنه تخللها في بعض المحطات تباين في وجهات النظر، لافتاً إلى أن العلاقة «قديمة ومتجذرة من أيام الحرب اللبنانية».

ولا ينفي الريس أن التباين في محطات معينة كان معطوفاً على الأزمة السورية، حيث «قد لا تكون الرؤى حول سوريا متطابقة، وهذا لا يلغي تقدير جنبلاط لموسكو لتطبيق الحل السياسي في سوريا والسعي لإنهاء الصراع الدامي الذي أدى إلى سقوط مئات آلاف القتلى في سوريا»، مشدداً على أن كلام جنبلاط حول تقدير الموقف الروسي للتوصل إلى حل سلمي للأزمة السورية، «كان واضحاً جداً». وشدد الريس على أن مواقف جنبلاط تجاه الحل السياسي عبر مفاوضات جنيف، تبقى العنوان الرئيسي لرؤيته لإنهاء الصراع الدامي في سوريا.