IMLebanon

داعش يعطّل “السفاري” في شمال أفريقيا

كشف منظمو رحلات سفاري للسياح الأجانب في شمال أفريقيا، خروج آلاف سيارات الدفع الرباعي من الخدمة، بسبب خطر تنظيم داعش عبر الحدود الصحراوية، بمصر وتونس وليبيا. واتخذت السلطات إجراءات صارمة لتفادي استهداف المتطرفين قوافل السياح، حيث كان غالبيتهم يأتي من أوروبا.

وقال إمام فوزي، منظم رحلات في واحات غرب مصر: إن «السلطات أوقفت منح التراخيص»، مشيراً إلى أن المشكلة تكمن في تشابه السيارات الصحراوية مع تلك التي يعتمد عليها «داعش».

وأكد مسؤول حدودي، أن «أي سيارة دفع رباعي تظهر في الصحراء المتاخمة لليبيا، تتعرض لقصف الطيران»؛ وذلك «لمجابهة تحركات (داعش)»، وأن «منع الرحلات مؤقت».

ووفقاً لشهادات من منظمي السفاري، خسر آلاف العاملين في مصر وليبيا وتونس مصدر الدخل الوحيد لهم. ورغم ثمنها الباهظ، خرجت نحو ألف سيارة من الخدمة في الواحات الواقعة غرب القاهرة، واتجه بعضها لنقل الخضراوات في الحقول.

ومن تونس، قال زين الدين عبد الله، منظم جولات وتخييم لفرنسيين في الصحراء إن الطرق لم تعد آمنة. وأضاف: «فقدنا أعمالنا، ولا نجد ثمن قطع غيار لسياراتنا. ولم تعد توجد إمكانات للصيانة أو تغيير الإطارات. وإذا تعطل منها جزء يصعب استبداله».