IMLebanon

لافروف يحذر التحالف الدولي من “الصيد في الماء العكر”

 

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن هناك دلائل جديدة ظهرت خلال الأيام القليلة الماضية، تكشف عن محاولات التحالف الدولي بقيادة واشنطن تجنيب تنظيم “جبهة النصرة” الإرهابي الضربات.

وأوضح الوزير الروسي خلال مؤتمر صحفي عقده في موسكو مع نظيره الإثيوبي وركنيه غيبيهو، أن التجربة في مجال محاربة الإرهاب بسوريا، تترك لدى موسكو انطباعا بأن التحالف الدولي بقيادة واشنطن والدول المتعاونة معه، “ترحم “جبهة النصرة” مرة بعد مرة”.

واضاف: “ظهرت خلال الأيام القليلة الماضية دلائل جديدة على محاولات تجنيب “جبهة النصرة” بحلتها الجديدة الضربات”.

وتابع قائلا: “نعتقد أن ذلك لعبة خطيرة للغاية يجب وضع حد لها. وبشكل عام، يجب وضع أي معايير مزدوجة وأفكارا أو مخططات مخفية جانبا من أجل محاربة الإرهاب بلا هوادة”.

وأكد لافروف أن موسكو لا تزال واثقة من أن  المخرج الوحيد من الأزمة الحالية يكمن في تشكيل جبهة موحدة هدفها الحقيقي هو محاربة الإرهاب.

وذكر لافروف بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يدعو إلى تشكيل مثل هذه الجبهة منذ وقت طويل، لكن هذا العمل يواجه عراقيل “يضعها أولئك الذي يسعون لاصطياد السمك في الماء العكر”، حسب قول الوزير الروسي.

وعبّر لافروف عن أمله في نجاح الجولة المقبلة من مفاوضات أستانا المقررة أوائل الشهر المقبل، في توضيح الرؤية المشتركة حول مناطق تخفيف التوتر.

وذكر أنه منذ الإعلان عن قرار إقامة تلك المناطق، شهد الوضع في الأراضي المشمولة بالاتفاق، تحسنا ملحوظا وانخفاضا لمستويات العنف.

وعبر عن أمله في أن تؤثر الجولة القادمة من المفاوضات المقررة في 3 و 4 تموز إيجابيا على الوضع الميداني.