IMLebanon

الشارقة عاصمة عالمية للكتاب لعام 2019

أعلنت المديرة العامة لليونيسكو إيرينا بوكوفا، إمارة الشارقة، إحدى الإمارات العربية المتحدة السبعة، عاصمة عالمية للكتاب لعام 2019 “وذلك بناء على توصية من لجنة استشارية اجتمعت في مقر الاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات في لاهاي”.

وأشار المكتب الاعلامي لليونيسكو إلى ان الاختيار وقع على الشارقة “نظرا للطبيعة الابتكارية والشمولية لترشيحها، فضلا عن برنامج الأنشطة الذي تقدمه والقائم على المجتمع المحلي والاقتراحات المبتكرة لدمج وإشراك الأعداد الكبيرة من اللاجئين”.

وذكر المكتب ان البرنامج المقترح تحت شعار “اقرأ، أنت في الشارقة”، يعنى بستة مواضيع رئيسة هي: التضامن والقراءة والتراث والتوعية والنشر والشباب، كما يقدم ندوة حول حرية التعبير ومسابقة للشعراء الشباب وورشات عمل تدريبية لإنتاج الكتب بطريقة “بريل” عن طريق اللمس بالإضافة إلى العديد من الفعاليات المخصصة للشعب متعدد الأعراق.

وأشار إلى انه “من المقرر أن تبدأ سنة الاحتفالات بتاريخ 23 نيسان 2019، أي في اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف”، وإلى ان المدينة التي يتم اختيارها كل عام لتكون العاصمة العالمية للكتاب تلتزم بالترويج للكتب والقراءة، بالإضافة إلى تنفيذ برنامج أنشطة لمدة عام كامل”.