IMLebanon

أوروبا تغرم “غوغل” غرامة غير مسبوقة

غرمت أجهزة مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي محرك البحث غوغل، التابع لشركة ألفابت، غرامة غير مسبوقة، بلغت 2.42 مليار يورو (2.7 مليار دولار)، لتحيزها لخدمتها التسويقية على نحو غير قانوني.

وهذه أكبر غرامة تفرضها جهات مكافحة الاحتكار بالاتحاد الأوروبي على شركة منفردة وتتجاوز غرامة قدرها 1.06 مليار يورو فرضها الاتحاد على شركة إنتل الأميركية لتصنيع الرقائق الإلكترونية في عام 2009.

وقالت المفوضية الأوروبية إنّ أمام غوغل 90 يوماً لإنهاء ممارستها المخالفة لقواعد المنافسة وإلا ستواجه غرامة تصل إلى 5% من متوسط الإيرادات اليومية لألفابت في أنحاء العالم، متهمة الشركة  العملاقة، بالقيام بشكل ممنهج بإبراز خدمتها للتسوق على حساب خدمات التسوق المنافسة في نتائج البحث.

ويأتي الإجراء بعد تحقيق مطول استغرق سبعة أعوام بناءً على عشرات الشكاوى من منافسين، ومنهم مواقع ييلب الأميركي، وتريب أدفايزر، وفاوندم البريطاني لمقارنة الأسعار، وشركة نيوزكورب، وجماعة الضغط فيرسيرش.

وكشفت مفوضة الاتحاد لشؤون المنافسة مارغريت فيستاغر عن أنّه تم تحليل 7،1 مليار طلب بحث، تشكل 2،5 تيرابايت من البيانات، في إطار التحقيق المتعلق بغوغل، مشيرةً إلى أنّ أيّ شخص يتعرض للضرر نتيجة “السلوك غير القانوني لغوغل يمكنه رفع دعوى أمام المحاكم الوطنية لطلب تعويض”.