IMLebanon

نزار زكا يبدأ إضراباً عن الطعام في معتقله الإيراني

أعلن المحامي أنطوان ابو ديب، وكيل نزار زكا المسجون منذ أيلول من العام 2015 في إيران، أنّ زكا بدأ إضراباً مفتوحاً عن الطعام في معتقله، وقال في بيان: “اعلمني موكلي، المواطن اللبناني نزار زكا، امين عام المنظمة العربية للمعلوماتية والاتصالات (IJMA3)، المحتجز في ايران منذ شهر ايلول من العام 2015، انّه بدأ منذ االبارحة بعد الظهر اضراباً مفتوحاً عن الطعام احتجاجاً على اعتقاله في الجمهورية الاسلامية في ايران بشكل مخالف لابسط حقوق الانسان و لجميع القوانين الدولية وانّ اضرابه مفتوح حتى اطلاق سراحه حرّاً، من دون ايّ قيد او شرط”.

وأضاف: “بما انّ قضية زكا قضية انسانية وهي حالة لا سابق لها، اذ انّه ام يحصل سابقاً ان يتمّ اعتقال شخص من قبل دولة دعته رسمياً للحضور والمشاركة في مؤتمر رسمي. من هنا، ندعو هيئات ومنظمات المجتمع المدني المعنيّة في حماية حقوق الانسان، كما ندعو الدولة اللبنانية وعلى رأسها رئيس الجمهورية ميشال عون، قبل فوات الأوان العمل بشكل عاجل على اطلاق سراح زكا واعادته سالماً الى بلده”.

وتابع البيان: “يطلب نزار زكا من الصليب الاحمر الدولي الكشف على وضعه، ويغتنم هذه الفرصة لتعزية عائلة المرحوم Otto WARMBIER الطالب الاميركي الذي توفيَ على أثر اعتقاله في كوريا الشمالية، والذي يشعر الموكّل تماماً بالعذاب الذي مرّ به هذا الاخير”.