IMLebanon

الخطيب جال في محمية تعنايل وتفقد مطمر النفايات ونهر البردوني

جال وزير البيئة طارق الخطيب اليوم في قضاء زحلة، تلبية لدعوة من نادي “ليونز” البردوني بالتعاون مع بلدية زحلة المعلقة وتعنايل رافقه فيها وفد من وزارة البيئة ضم المستشارين منال مسلم وجاك خليل، رئيسة دائرة حماية البيئة السكنية ألفت حمدان، رئيس دائرة حماية الموارد الطبيعية عادل يعقوب وعددا من الموظفين.

استهل وزير البيئة جولته بزيارة دير تعنايل ومركز جمعية (arc en ciel) حيث كان في استقباله النائب السابق سليم عون، نائب رئيس بلدية زحلة انطوان ابو يونس، رئيس نادي “ليونز” البردوني كميل شديد وأعضاء النادي. وتفقد الخطيب والوفد المرافق مواقع سياحية بيئية ومحمية البحيرات، ومركز فرز النفايات. واستمع من رئيس جمعية (arc en ciel) بيار عيسى الى شرح عن عمل ونشاط المركز البيئي.

بعدها، توجه الخطيب والوفد الى معمل فرز النفايات ومحطة تكرير المجارير في سهل زحلة، ثم انتقل الى نهر البردوني حيث عاين مجرى النهر وتنقل بين مطاعم ومقاهي البردوني قبل أن يعقد لقاء خاصا مع راعي ابرشية زحلة للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام درويش.

وكان وزير البيئة عرج على مقر “التيار الوطني الحر” في زحلة حيث التقى منسق التيار قزحيا الزوقي وأعضاء الهيئة.

ثم انتقل الخطيب يرافقه النائب السابق سليم عون والمهندس الزوقي وفاعليات زحلية الى داخل مدينة زحلة حيث نزل الى مجرى نهر البردوني تجاه اوتيل قادري وشاهد تلوث المياه بالمجارير الأسنة من اعالي النهر في بلدتي قاع الريم وحزرتا. وعاين أثرها في المجرى في زحلة. ثم جال داخل مقاهي وادي العرائش في المدينة واطلع على تلوث مياه النهر.

وأكد الخطيب “ان المشكلة لن تحل الا برفع التلوث عن مياه النهر من المجارير المذكورة والتي سببت كارثة بيئية كبيرة من البردوني الى الليطاني، والعمل سريعا على وصلها بشبكة مجارير مدينة زحلة ومنها الى المحطة الجديدة لتكرير الصرف الصحي في السهل”.