IMLebanon

إنطلاق مهرجان طرابلس الدولي… لتبقى الحياة عاصمة الشمال (بالصور)

مهما عصفت بها الأزمات ومهما كثرت عنها شائعات التطرفّ والإهمال، ومهما غابت عن اهتمامات الدولة والإنماء، تبقى طرابلس الفيحاء عاصمة الشمال، عاصمة للحياة والعيش المشترك والفنّ الراقي والحضارة التي لا يموت أهلها بكلّ أطيافهم وتوجهاتهم.

 بدأت مهرجانات صيف لبنان باكراً هذا العام، وبدأت تحديداً من طرابلس مع إطلاق مهرجان طرابلس الدولي الثاني، الذي تنظّمه جمعية “طرابلس حياة” تحت إشراف عقيلة وزير العدل السابق اللواء أشرف ريفي، السيدة سليمة أديب ريفي.

لا ترضى طرابلس إلّا أن تكون مهرجاناتها مثالاً للفنّ الأصيل والموسيقى الأنيقة، واستهلّت فعاليّات هذا العام بأمسية موسيقية طربية مع الموسيقار الكبير الياس الرحباني ونجله الفنان غسان الرحباني، بمواكبة فرقة ضخمة من العازفين فاق عددها الـ60 شخصاً، قدّموا مقطوعات وأغنيات من تأليف الياس الرحباني، وسط حماس لافت من الجمهور الذي غصّت به المدرجات وتفاعل بشكل كبير مع النتاج الذي تمّ تقديمه تحت سماء طرابلس.

حضر مهرجان طرابلس الدولي حشد سياسي واجتماعي واقتصادي وتربوي كبير، وعلى رأسهم اللواء أشرف ريفي، النائب سامر سعادة، إضافة الى الوزراء السابقين سجعان قزّي، رشيد درباس، نايلة معوّض، وممثلين عن مختلف الأحزاب السياسية.

استُهلَّ المهرجان بالنشيد الوطني اللبناني، وألقت بعده رئيسة جمعية “طرابلس حياة” السيدة ريفي كلمة حيّت فيها جميع الحاضرين، وقالت: “اليوم عيدكِ أنتِ يا طرابلس، يا عاصمة لم تكتف بالأمجاد، عاصمة يليق بها الوفاء”.

وأضافت: “اليوم، ومن على هذا المنبر، نطلِقُ صرخة لتحقيق ليس فقط اللامركزية، وإنما اللامركزية الثقافية والتربوية والفنية والسياحية، المركزية للحياة والحريّة”.

 وختمت كلمتها قائلة: “مهما كانت أحجام الدوائر الانتخابية ومهما كان توزيعها، لن نعيش عقدة الأرقام ولا الأعداد، لأننا كلّنا أكثرية بحبّ وطننا لبنان”.

 وأعلنت بعدها انطلاق المهرجان على وقع أنغام الموسيقار الياس الرحباني، ولأنّ جمعية “طرابلس حياة” تحرص على أن تكون المدينة عاصمة للحياة وليس للموت، عاصمة للوجه الحضاري وليس وجهاً للهمجية، إنطلق المهرجان من دون إطلاق الأسهم النارية التزاماً بقرار الجمعية وتوجيهات رئيستها.

 ومن أجل أن تبقى طرابلس عاصمة للحياة، ووجهاً مشعّاً في وجه التطرّف والإنعزال، يستمرّ المهرجان أيام السبت المقبل 1 تموز مع الفنان ميشال فاضل والمطرب المحبوب وائل جسار، والخميس 6 تموز مع النجم العربي وليد توفيق والفنّانة يارا، والسبت 8 تموز مع ملك المسرح والرومنسية وائل كفوري.