IMLebanon

تحقيق IMLebanon: حقيقة “هستيريا” درجات الحرارة… وموجة حرّ جديدة الأسبوع المقبل!

 

من يتابع مواقع التواصل الإجتماعي يشعر وكأنه يعيش في الجحيم هذين اليومين في لبنان… فالهستيريا التي تترافق مع كل تغيّر في الطقس من المؤكد انه مبالغ بها، فصحيح ان موجة حرّ تضرب لبنان وتستمر حتى الثلاثاء وتبدأ بالانحسار الاربعاء، إلا أن درجات الحرارة لا تزال ضمن المعقول والمقبول ولا تتطلب قلقا أو خوفا فالطقس صيفي بإمتياز ولو حتى درجات الحرارة ارتفعت قليلا فوق معدلاتها الطبيعية.

موجة حرّ طبيعية

الخبير في شؤون الأحوال الجوية ورئيس صفحة Weather of Lebanon على “فايسبوك” ومقدم النشرة الجوية في المؤسسة اللبنانية للارسال جو قارح، يؤكد في حديث لـIMlebanon  أن “موجة الحرّ طبيعية وشهدنا ما هو أسوأ من قبل ولكن لا يجب الاستخاف بها لان درجات الحرارة مرتفعة فوق معدلاتها خصوصا في الجبال والمناطق البقاعية”. ويضيف ان “درجات الحرارة تخطت المعدل الطبيعي لفصل الصيف ولكنها ضمن الإطار المعقول لأي موجة حرّ طبيعية تضرب لبنان، ففصل الصيف عادة لا يشهد هذا الإرتفاع بدرجات الحرارة خصوصا على الجبال والبقاع، ولكن بسبب الموجة التي تضربنا من السعودية والعراق نشهد اليوم هذا الحرّ غير الاعتيادي”.

درجات الحرارة فعلياً..

وفي ما يخص درجات الحرارة في مختلف المناطق اللبنانية، يكشف قارح: “في الساحل الحرارة ليست مرتفعة كثيرا وتصل الى 34 ولكن بسبب إرتفاع نسبة الرطوبة فنشعر وكأن الحرارة 40 وهذا ما يسمى بالـReal Feel، ولكن على الجبال الحرارة مرتفعة إذ وصلت الى 32 درجة مئوية بينما في الأيام العادية فتصل الى 28 كأقصى حدّ، فهناك 4 الى 5 درجات فوق المعدل العام، أما في البقاع فعادة تكون الحرارة 35 إلا انها وصلت الى 40 في البقاع الأوسط والى 42 في البقاع الشمالي.

ويشير قارح الى أن “موجة الحرّ ستستمر حتى الثلثاء وتبدأ بالانحسار الأربعاء إذ بدءا من الخميس تكون درجات الحرارة قد عادة الى طبيعتها، فتنخفض درجتَين في الساحل و5 درجات في الجبال والبقاع”.

ويدعو الى التنبه من إرتفاع نسبة اندلاع الحرائق خصوصا أنه بمجرد ان تنخفض الرطوبة فمؤشر الحرائق سيرتفع ما سيشكل خطرا على الغابات والاحراج والمناطق الداخلية والجبلية بينما الساحل لن يتأثر كثيرا لأن الرطوبة ستبقى مرتفعة.

موجة حرّ جديدة الأسبوع المقبل

ويكشف قارح أننا “على موعد مع موجة حرّ جديدة في 11 تموز وستكون مشابهة لهذه الموجة وستتراوح مدتها يومين تقريبا، فموجات الحرّ عادة لا تستمر اكثر من ثلاثة أيام، والموجة التي ستضربنا الأسبوع المقبل ستأتي من صحراء سيناء المصرية ما سيؤدي الى ارتفاع الحرارة في الساحل على عكس الموجة الحالية التي تضربنا من السعودية والعراق والتي أدت الى إرتفاع الحرارة في الداخل”.

ويشدد قارح على أنه “لا نزال ضمن موجات الحرّ الاعتيادية التي تتكرر بالشهر مرة أو مرتين فلا داعي للخوف والهلع، وعلى المواطنين تجنب الوقوف في الشمس كثيرا والإكثار في شرب المياه كي لا يتعرضوا للجفاف”.