IMLebanon

اشادة اممية بجهود قوى الأمن في مكافحة الإرهاب

أعلن الممثل الإقليمي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لمفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان عبد السلام سيد أحمد  أنه “عطفا على التطورات الأخيرة والأخبار المتداولة في الإعلام عن العمليات الأمنية في عرسال، والتي أدت بحسب مصادر إعلامية إلى كشف خلايا كانت تخطط لعمليات إرهابية، تبعها بعد ذلك المعلومات المتواترة التى تتحدث عن وفاة عدد من الموقوفين بعد احتجازهم لدى القوى الأمنية اللبنانية، يهم مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان التشديد على جملة من الإلتزامات الدولية الواجب احترامها، تبعا لقانون حقوق الإنسان الدولي وإلتزامات لبنان الدولية فى هذا الصدد”.

وأكدت المفوضية في بيان”أهمية جهود القوى الأمنية والجيش اللبناني لمكافحة الإرهاب وحماية أمن المجتمع وسلامته، إعتبارا منها أن الحق بالأمن والسلام هو حق من حقوق الإنسان لجميع اللبنانيين والمقيمين سواسية”.

وأعربت عن “القلق إزاء خبر وفاة عدد من الموقوفين لدى الأجهزة الأمنية، أثناء عملية التحقيق معهم، داعية السلطات اللبنانية إلى إجراء تحقيق قضائي شفاف وسريع وفعال ومستقل في شأن الأسباب التي أدت إلى حالات الوفاة هذه. واذا كانت هذه الأسباب ناتجة عن حدوث إنتهاكات لحقوق الإنسان، تدعو المفوضية إلى اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة من حيث المساءلة تبعا للالتزامات الدولية لقانون حقوق الإنسان والاتفاقيات الدولية التي صادقت عليها الدولة اللبنانية”.

واكدت المفوضية مرة أخرى على “عدم وجود تناقض بين مكافحة الإرهاب وإحلال الأمن من جهة، ووجوب احترام حقوق الإنسان من جهة أخرى”.