IMLebanon

لوبي المال والأعمال يسعى لفرط السلسلة

ذكرت صحيفة “الاخبار”  أنّ المصارف والهيئات الاقتصادية تضغط على الرئيس سعد الحريري لتطيير السلسلة خوفاً من إجراءات ضريبة تطالها للمرة الأولى.

وقد انعكس اللقاء الإيجابي بين رئيس مجلس النواب نبيه برّي ورئيس لجنة المال والموازنة النائب إبراهيم كنعان، في عين التينة أمس، على النقاشات حول سلسلة الرتب والرواتب. وفيما أكّد كنعان أن اللقاء مع رئيس المجلس كان مهمّاً لناحية التوافق على أمور عدة في ما خصّ السلسلة، قال برّي لـ”الأخبار” إن “السلسلة يجب أن توضع على نارٍ حامية لأنها يمكن أن تكون من أهم إنجازات العهد الجديد”، مؤكّداً أنه “مصرّ على ضرورة الوصول إلى نتيجة في جلسة الهيئة العامة المقبلة”.

غير أن الإيجابية التي عبّر عنها برّي وكنعان تقابلها، بحسب ما علمت “الأخبار”، ضغوطٌ كبيرة بدأت تمارسها المصارف والهيئات الاقتصادية على القوى السياسية، لا سيّما الرئيس سعد الحريري، لمحاولة التهرّب منها، سيّما أنها المرّة الأولى التي يجري البحث فيها جديّاً بفرض إجراءات ضريبية على المصارف والشركات المالية والعقارية وتخفيف الأعباء عن الشرائح الفقيرة. وفي وقت لم تعد فيه القوى السياسية تحتمل التأجيل والمماطلة في السلسلة، يحاول “لوبي” المال والأعمال تحويل الأمر إلى إجراءات ضريبية تمس عموم المواطنين.

وفي وقت نفى فيه كنعان أن تكون الحكومة في وارد سحب السلسلة من الهيئة العامة، يجري الحديث عن سيناريو محتمل يقوده الحريري لأخذ الأمر “في صدره” والرضوخ لضغوط المصارف والشركات الكبرى.

من جهتها، رأت مصادر مراقبة لمسار الظروف المحيطة بتظهير ملف السلسلة لصحيفة “النهار” الكويتية مؤخراً بأن لاجديد في الظروف السياسية المحيطة بالملف مايثير الدهشة حول التفاؤل بامكان اقرار السلسلة في احدى جلستيْ الأسبوع المقبل واعتبرت أنه على عكس التفاؤل غير المبرّر هناك متغيّرات سلبية قد تطيح بالسلسلة مجددا وهذه المرة الى أجل غير مسمّى أقله قبل الانتخابات النيابية وترى المصادر أن اقرار القانون الانتخابي وتحديد موعد الانتخابات يجعل القوى السياسية في حالة حرج من هذا الملف تحديداً، خصوصاً ان الموافقة على الضرائب من قبل رافضيها في السابق قد تؤثر في المزاج الشعبي للناخبيهم في حين أن تطيير السلسلة بالتوافق بحجة عدم تأمين الايرادات قد يُنسي القواعد الشعبية تقاعس المسؤولين عن دفع حقوقهم المستحقة.