IMLebanon

إجتماع السراي: تفاؤل بشأن السلسلة

 

 

ترأس رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري اجتماعا، حضره وزير المال علي حسن خليل، وزير الاتصالات جمال الجراح، رئيس لجنة المال النيابية إبراهيم كنعان والنواب جورج عدوان، علي فياض وأكرم شهيب وتناول البحث موضوع سلسلة الرتب والرواتب والنفقات والإيرادات.

خليل، وبعد الاجتماع، قال: “نستطيع أن نقول أننا أصبحنا في المراحل الأخيرة للتفاهم شبه الكامل على السلسلة، لكي نذهب غدا إلى مجلس النواب ونناقشها بإيجابية ونصل إلى نتيجة”.

وبشأن تأمين التمويل لها، قال: “السلسلة قائمة على مشروعي قانون، الأول تكلفتها والآخر مشروع الموارد، وهي تتضمن إصلاحات أيضا، وهما مشروعان متوازيان”.

وردا على سؤال عن إمكانية إقرارها في جلسة المقبلة، قال: “إذا نظرنا إلى مناخ اللقاء اليوم ومواقف الكتل فإني متفائل جدا بإقرارها”.

 

من جهته، قال النائب عدوان: “أجواء الاجتماع كانت إيجابية، ونتجه لإقرار السلسلة”.

وردا على سؤال حول الضرائب، أجاب: لا أريد الدخول بأي تفصيل إلا ما يتعلق بالسلسلة.

وبشأن ما إذا سيتم القفز فوق مبلغ الـ1200 مليار ليرة، قال: “نحن قمنا بكل ما يلزم لنتجه نحو إقرار السلسلة، وأي تفصيل ترونه غدا”.

وقيل له: “يحكى أن القوات والاشتراكي والمستقبل هم أكثر الأطراف السياسية التي تدفع إلى عدم إقرار السلسلة، فأجاب: “أتساءل ما هو مصدر كلمة يحكى، وأنا أؤكد أن المستقبل والاشتراكي والقوات يدفعون مع الآخرين باتجاه إقرار السلسلة ولن أعطي تفاصيل أخرى. الجميع يقوم بالجهد نفسه باتجاه إقرار السلسلة، والبرهان على ذلك هو سلسلة الاجتماعات التي تعقد كل يوم”.

وما إذا كانت السلسلة ستقر غدا، قال: “أنا قلت نتجه لإقرار السلسلة”.

وعن الضرائب على المصارف والأملاك البحرية،أكد أن دائما “في كل المشاريع التي قدمناها كان هناك تصحيحا للضرائب على المصارف، لأنه يجب تصحيحها، وهذا الموضوع يجب أن يتم وضروري، مشيرا الى أن “هناك قانونا خاصا بالأملاك البحرية يجب إقراره أيضا، وهذان الأمران سيقرّان”.