IMLebanon

الكشف عن لقاء سري بين ترامب وبوتين

أعلن مسؤول في البيت الأبيض أنّ الرئيس الأميركي دونالد ترامب ونظيره الروسي فلاديمير بوتين أجريا محادثة لم يُكشف عنها من قبل، خلال عشاء لزعماء قمة مجموعة العشرين التي عُقدت في وقت سابق هذا الشهر في ألمانيا.

وكان الزعيمان قد اجتمعا على مدى ساعتين، في السابع من تموز، في لقاء رسمي، قال ترامب لاحقاً إنّ بوتين نفى خلاله المزاعم بأنّه وجّه المساعي بالتدخل في انتخابات الرئاسة الأميركية عام 2016.

والتقى ترامب وبوتين أول مرة خلال القمة أثناء تجمع للزعماء، ثم عقدا اجتماعاً ثنائياً حضره عدد من الصحافيين لفترة وجيزة.

حديث ما بعد العشاء

وفي المساء حضر الزعيمان عشاء لزعماء المجموعة. وقال المسؤول بالبيت الأبيض إنّ بوتين كان جالساً بجوار سيدة أميركا الأولى ميلانيا ترامب. وترك الرئيس الأميركي الزعماء في نهاية العشاء وقضى بعض الوقت في التحدث مع بوتين. ولم يتم الكشف عن هذه المحادثة من قبل.

وقال المسؤول: “لم يكن هناك “اجتماع ثانٍ” بين الرئيس ترامب والرئيس بوتين. كان مجرد حديث مقتضب في نهاية العشاء. التلميح إلى أنّ البيت الأبيض حاول “إخفاء” اجتماع ثان هو أمر خطأ وخبيث وسخيف”.

وفي تغريدة على “تويتر”، قال ترامب: “القصة الإخبارية الملفقة عن عشاء سري مع بوتين تثير الاشمئزاز. المستشارة الألمانية دعت جميع زعماء مجموعة العشرين وأزواجهم”.

قد تثير الأنباء بشأن المحادثة -التي كان إيان بريمر رئيس مجموعة أوراسيا لاستشارات المخاطر السياسية أول من كشف عنها- القلق مجدداً، في وقت يحقق فيه الكونغرس ومحقق خاص في مزاعم للاستخبارات الأميركية، بتدخل روسيا في الانتخابات الرئاسية عام 2016 لمساعدة ترامب على الفوز. ونفى ترامب أيّ تواطؤ.

انتهاك للبروتوكول

وقال بريمر، إنّ ترامب نهض من مقعده في منتصف العشاء وقضى نحو ساعة يتحدث “بشكل خاص وحماسي” مع بوتين “ولم يكن معهما سوى مترجم بوتين الخاص”.

وأضاف بريمر أنّ عدم وجود مترجم أميركي أثار دهشة الزعماء الآخرين خلال العشاء، واصفاً ذلك بأنّه “انتهاك لبروتوكول الأمن القومي”.

وقال المسؤول في البيت الأبيض، إنّه كان مسموحاً لكل زعيم بأن يرافقه مترجم واحد خلال العشاء. وجلس ترامب إلى جوار زوجة رئيس وزراء اليابان شينزو آبي. وكان مترجمه يتحدث اليابانية.

وأضاف: “عندما تحدث الرئيس ترامب مع الرئيس بوتين استخدم الزعيمان المترجم الروسي، نظراً لأنّ المترجم الأميركي لم يكن يتحدث الروسية”.

وقال مسؤول أميركي أطلعه بعض نظرائه على المقابلة، إنّ بعض الزعماء الذين حضروا العشاء دهشوا لمشاهدة ترامب يترك مقعده ويخوض حديثاً خاصاً مطولاً مع بوتين، من دون حضور أحد من الجانب الأميركي.

وقال المسؤول: “لا أحد يعلم على وجه اليقين ما تناوله النقاش بينهما، أو ما إذا كان مجرد تجاذب لأطراف الحديث، أم تطرقا إلى قضايا ثنائية أو دولية”.