IMLebanon

“الباركود” يلغي العملة الورقية في الصين!

 

يستخدم عدد كبير من الصينيين هواتفهم المحمولة لدفع أجرة تاكسي أو أقساط دراسية أو حتى لشراء خضار، إلى حد أن البلد الذي اخترع العملة الورقية يمكن أن يصبح الأول في التخلي عنها.

وفي أحد الأسواق المقامة في الهواء الطلق في بكين، تقوم يانغ كيانكيان بمسح رمز شريطي “باركود” عبر هاتفها النقال للدفع فتنهي عملية الشراء في ثوان وتغادر بعدها وهي تحمل أكياساً مليئة بالإجاص والبطاطا وبطيخة.

تقول كيانكيان: “لدي نقود لكن ليس من السهل إخراجها عندما أكون محملة بالأكياس”، في المقابل، هاتفها في يدها كل الوقت تقريباً”.

وفي المدن الكبرى، انتشر الدفع عبر الهاتف بشكل كبير، ففي العام الماضي وحده، ازدادت قيمة المشتريات عبر الهواتف ثلاثة أضعاف لتقارب 5 آلاف مليار يورو.

ويستند هذا الازدهار في الصين، إلى متانة التجارة الإلكترونية في الوقت الذي يبتعد المستهلكون تدريجياً عن نقاط البيع التقليدية إذ يفضلون الطلبيات التي لا تحتاج أكثر من بضع نقرات من المنزل أو من المكتب لطلب طعام غداء أو شراء بطاقة سفر.

ويقول بين كافيندر، مدير مكتب دراسة الأسواق “تشاينا ماركت ريسرتش غروب”، إنه “من الممكن جداً أن تصبح الصين في السنوات العشر المقبلة أولى الدول أو بين أوائل الدول التي تستغني عن العملات النقدية”.

ويتابع كافيندر إن سوق الدفع الإلكتروني في الصين أكبر بـ40 إلى 50 مرة من نظيره في الولايات المتحدة.