IMLebanon

بالصور…اعلانات وصور مثيرة للجدل “تشل” الانترنت

 

في تشرين الثاني من العام 2014، ظهرت صورة لكيم كارداشيان على مجلة “بيبير ماغازين” وهي عارية، وتضع كأساً من الشمبانيا على مؤخرتها. وتم كتابة عبارة “دمر الانترنت” عليها.

ورغم أن الشبكة العالمية لم تتوقف عن العمل، إلا أن مقدار التغطية الإعلامية والمشاركة الاجتماعية التي نتجت عن الحادث بالتأكيد أدت إلى إبطاء عمل شبكة الإنترنت.

لكن ما يجهله كثيرون هو أن الصورة هذه لم تكن أول صورة “تخترق” عالم الإعلام، إذ أن مصورها الفنان والمخرج والمصور الفوتوغرافي البالغ من العمر 75 عاماً، جان بول غود، لطالما اخترق وكسر الحواجز في أعماله المثيرة للجدل، التي تشتهر بأسلوبها الذي يتميز بحرفية عالية وايحاءات جنسية، اذ كان يسلط عدسته على النساء.

وتجدر الاشارة الى ان تم عرض أعمال غود سابقاً في معرض في بافيليون الفن المعاصر في مدينة ميلانو الايطالية، تحت اسم “سو فار سو غود،”  الذي ضمّ  240 عملاً فنياً من منتصف ستينيات القرن الماضي إلى يومنا الحالي، بما فيها رسومات وحملات إعلانية وأعمال تحريرية والعديد من الصور السريالية أيضاً.

وكانت ترمز العديد من الأعمال المعروضة إلى أسلوب غود الفني، لا سيما أنه كان من بين الأوائل الذين قاموا بإعادة تعديل الصور، حتى قبل أن يصبح ذلك ممكناً من خلال التطبيقات على أجهزة الكمبيوتر.

عارضة الأزياء توكي في صورة في نيويورك من العام 1974

عارضة الأزياء نعومي كامبل في صورة لغلاف مجلة “هاربرز بازار” من العام 2009

بلو بلاك إن بلاك أون براون” في نيويورك من العام 1981

عارضة الأزياء غريس جونز في صورة “كيوبست غريس” في نيويورك من العام 1981

عارضة الأزياء فريدة خلفة في باريس من العام 1985

“سباق الرياضة والأزياء” من العام 1996

الممثلة جيسيكا تشاستين في صورة تمثل “جان دارك” من العام 2015

عارضة الأزياء غريس جونز في صورة “غريس ريفايزد أند أبديتد” في نيويورك من العام 1978