IMLebanon

أهمّ الـSnacks لإزالة النفخة سريعًا 

 

كتبت سينتيا عوّاد في “الجمهورية”:

يمكن للنفخة أن تُشعركم أنّ كل الجهود المبذولة في النادي الرياضي قد ذهبت سُدى. يقول الخبراء إنّ النفخة تحدث بشكل خاصّ بسبب النظام الغذائي، بحيث أنّ الأطعمة المُحفّزة للغازات، والغنيّة بالملح، والسكر الذي يصعب هضمه، هي المسؤولة تحديداً. فضلاً عن أنّ بكتيريا الأمعاء غير المتوازنة تؤدي بدورها إلى هذه المشكلة. لكن ماذا عن أفضل الـSnacks المُضادّة لها؟ في حين أنّ بعض الأطعمة يعزّز ظهور النفخة، إلّا أنّ البعض الآخر يستطيع كبحها كلّياً. إنّ المأكولات المليئة بالمياه، والدهون الصحّية، والبروبيوتك تساعد على تهدئة النفخة.

البروبيوتك هي البكتيريا الجيدة التي تساعد على استعادة التوازن في الأمعاء، الأمر الذي يؤدي في المقابل إلى تنظيم الهضم والوقوف في وجه النفخة غير المرغوبة.

لمحاربة هذا الشعور المُزعج، إستعينوا بأهمّ الـSnacks التي ينصح بها خبراء التغذية لمعدة مسطّحة طوال اليوم:

اللبن اليوناني مع الجوز

هذا السناك الـCreamy مليء بالبروتينات، والكالسيوم، والفيتامين D، والبروبيوتك المخفّضة للنفخة. للحصول على مذاق مُقرمش ودهون صحّية تساعد بدورها على محاربة دهون البطن، يمكن وضع القليل من الجوز أو اللوز لغناهما بالألياف والأوميغا 3.

الغواكمولي وشرائح الخيار

الأفوكا، الذي يُعتبر المكوّن الأساسي في هذه الصلصة، مشبّع بالمغذيات المُحاربة للنفخة كالألياف، والبوتاسيوم، والدهون الأحادية غير المشبعة. لكن يبقى من الضروري الانتباه إلى حجم الحِصص بما أنّ السعرات الحرارية في الأفوكا تكون مرتفعة. يُنصح بغمس شرائح الخيار في الغواكمولي لحماية إضافية من النفخة. يرجع الفضل إلى احتواء هذا النوع من الخضار جرعة مرتفعة من المياه، ما يساعد على طرد الصوديوم الإضافي في الجسم.

الموز وزبدة اللوز

يملك الموز قوّة لا مثيل لها عندما يتعلّق الأمر بالتحصين ضدّ النفخة، والفضل يرجع إلى كونه من المصادر الممتازة للبريبيوتك التي تُغذّي البروبيوتك التي تعمل على تفكيك النفخة. ناهيك عن أنه مشبّع بالبوتاسيوم الذي يحارب الصوديوم في الجسم ويساعد على تخفيف احتباس السوائل. اللافت أنه عند مزج الموز مع زبدة اللوز الغنيّة بالألياف، يساهم ذلك في إبقاء مستويات السكر في الدم مستقرّة، وتتمّ السيطرة على الشهيّة لساعات.

إنّ الدهون الصحّية في اللوز تساعد أيضاً على مكافحة الإلتهاب وهورمون التوتر الـCortisol اللذين قد يؤديان إلى تشكّل دهون بطن إضافية ونفخة.

شيا بودينغ مع القرفة

تُعتبر بذور الشيا من بين الـSuperfoods المتعدّدة المهام. إنها غنيّة بالألياف التي تساعد على معالجة الإمساك، والأوميغا 3 التي تساهم في ردع الالتهاب في الجسم، وبالتالي إبعاد النفخة. المطلوب ببساطة مزج ملعقة كبيرة من بذور الشيا في نصف كوب من حليب اللوز غير المُحلّى.

ولتعزيز القدرة المُضادة للنفخة والحصول على نكهة لا مثيل لها، يمكن إضافة القرفة التي تملك بدورها خصائص مضادة للالتهاب وتساعد على تنظيم السكر في الدم.

الـSmoothie الأخضر بالزنجبيل

لسناك سريع وسهل الاستهلاك، يمكن تحضير Smoothie مؤلّف من الخيار، والكرفس، والـKale، والزنجبيل، والفريز. كل هذه المواد النباتية مشبّعة بالمياه، ومجموعة من أهمّ الفيتامينات والمعادن التي تتميّز بفوائدها العديدة. إنها تساعد على تنظيم الهضم، وخفض احتباس المياه، والوقوف في وجه النفخة.

لكن لا بدّ من الانتباه جيداً إلى حجم الحصّة، بحيث أنّ شرب أكثر من كوب في الوقت ذاته قد يسبّب النفخة بما أنّ الخضار الغنيّة بالألياف تكون صعبة الهضم. إنّ إضافة الزنجبيل إلى هذا المزيج قد يساعد الأشخاص الذين يشكون من النفخة بسبب أوجاع المعدة أو متلازمة القولون العصبي.