IMLebanon

ستريدا جعجع التقت الفنانين المشاركين في مهرجانات الأرز

التقت النائبة ستريدا جعجع الفنانين المشاركين في مهرجانات الأرز الدولية، عشية افتتاحه، على سفح جبل المكمل في باحة البيت البيئي الخاص بلجنة أصدقاء غابة الأرز، ليزرع كل واحد منهم أرزة باسمه تكريما له. والفنانون هم: وليد توفيق، غسان صليبا، جوزيف عطية، رامي عياش، إيليا فرنسيس، زين العمر، نجوى كرم، تانيا قسيس، عبير نعمه، وملحم زين، وتغيب معين شريف ونانسي عجرم بسبب إرتباطهما بحفل فني.

وحضر رئيس بلدية بشري فريدي كيروز، رئيس لجنة أصدقاء غابة الأرز أنطوان جبرايل طوق ونائبه جوزيف فنيانوس، منسق “القوات” في بشري المختار فادي الشدياق، الدكتور يوسف طوق، الفنان رودي رحمة، ومسؤولو الجمعيات والهيئات البيئية في بشري والمنطقة.

وبعد أن زرع كل فنان أرزته في المكان المخصص له، ألقى رئيس اللجنة أنطوان طوق كلمة قال فيها: أيها المبدعون، أيها الحضور المميز، ليست صدفة أن يكون تكريم الأرزة عنوانا لهذا المهرجان الدولي، بل هو قناعة راسخة في ضمير ووجدان لجنة مهرجانات الأرز الدولية ورئيستها النائبة ستريدا جعجع، هذه السيدة المقدودة من الفولاذ العطر، وهذه القامة المعجونة ببخور الأرز النضر”.

أضاف: “يشرفني أن أرحب باسم لجنة أصدقاء غابة الأرز بهذه النخبة من أعلام الفن الراقي في لبنان والعالم العربي، هذه اللجنة التي التزمت حماية غابة أرز الرب وتوسيع مساحة الإخضرار حولها خلال اثنتي وثلاثين سنة. يشرفني أن أستقبل هذه النخبة في جوار أرز الرب الدهري، وعلى أرض غابة أصدقاء أرز لبنان التي تربض حالمة عند أقدام القرنة السوداء، هذه القرنة التي تعانق السماء، راصدة نضال أبناء هذا الجبل في سبيل الحق والحرية”.

وتابع: “أيها المبدعون، إنه لقاء تاريخي معكم، أنتم الذين من رحم الكآبة تولدون الفرح، وفي غمرة التنافر والتباعد تحافظون على وحدة الوطن وانصهار أبنائه، أنتم الذين من سكينة العدم تولدون الحياة فأضحيتم مثالا للعيش الواحد. أيها الفنانون، إن إصراركم على الإشتراك في مهرجانات الأرز الدولية وإلتزامكم بإنجاحها لقناعتكم بأن هذه المهرجانات قد خرجت عن إطار الحدث السياحي الريعي أو الاستعراضي لتصبح بعدا وطنيا وعمقا تاريخيا وإطلالة على مستقبل واضح المعالم في وسط شرق يكتنفه القلق ويلفه الضياع. أيها المتألقون، حضوركم لتكريم الأرزة هو تكريم للصمود والشموخ، هو إحياء للتراث والتاريخ، هو إلتزام بالرمز والشعار”.

وختم: “بمشاركتكم في زرع أغراس الأرز، أصبحتم شركاء في زرع الإخضرار على قمم لبنان، كما أنتم شركاء في نشر الفن واللحن والكلمة. ولذا، فلا غرابة مما تفعلون لأن كل من يغرز أرزة في صدر سفوح المكمل يغرز في بال الوطن ويواكب حركة التاريخ ويشارك الله في الخلق والديمومة. شكرا لسعادة النائبة ستريدا جعجع صاحبة الحركة والبركة، شكرا لبلدية بشري لأنها المساهمة الأولى في دعم لجنة أصدقاء غابة الأرز، شكرا لكم أنتم رمز الفن والعطاء”.

من جهتها، قالت جعجع: “العرابة ستكون باسم كل فنان سيغرس أرزة على اسمه، ونحن نضمن أننا سنعتني بهذه الأرزات ونرويها لتكبر وتنمو لكي نعود ونراها بعد سنوات. لن نعتمد بروتوكولا لأننا جميعنا واحد. لقد سألني أحد الصحافيين كيف استطعت أن تجمعي كل هؤلاء الفنانين من كل الأقطاب اللبنانية، فجوابي كان: هم جمعوا أنفسهم تحت راية الأرزة التي تجمع الجميع على مساحة ال10452 كلم مربع”.

وبعد توزيع العرابات على الفنانين، قالت جعجع: “نحن فرحون جدا بهذا اللقاء التاريخي، شكرا للMTV التي تنقل الحدث مباشرة ليرى جميع اللبنانيين الحدث الكبير الذي سيحصل غدا. سينتظر اللبنانيون ليلة من العمر، ليلة حلم، سينتظر اللبنانيون غدا ثقافة الحياة التي تتغلب على ثقافة الموت، سينتظر اللبنانيون حدثا كبيرا سيحييه 12 فنانا وأزيد عليهم الشاعر نزار فرنسيس والملحن ميشال فاضل، أرادوا من خلال هذا الحدث أن يرسلوا رسالة بأن الجماعة مع بعضها تستطيع أن تقوي بعضها البعض، وتستطيع أن تصنع حدثا فريدا من نوعه”.

أضافت: “لم يحدث في السابق أن اجتمع 12 فنانا ليؤدوا أوبريت، وأنا أكيدة أن الأرزة لعبت دورا مهما في جمعهم، وإنما هم أخذوا خيارهم عن سابق تصور وتصميم. لقد أراد الفنانون من الطراز الأول أن يكونوا مع بعضهم ليقولوا إن في الجمع قوة. كما أرادوا إرسال رسالة عيش مشترك إلى كل اللبنانيين بأننا حرصاء على لبنان ال10452 كلم مربع، في ظل ما يحصل في منطقة الشرق الأوسط الجريحة، التي لا ندعو لها إلا بالخير. وأراد الفنانون أن يقولوا لهذا اللبناني الذي يعيش وسط هذه المجموعة من البلدان على فوهة بركان، نحن هنا شامخون مثل الأرزة ومجموعون ونحب بعضنا”.

وتابعت: “الأرزة على علمنا، وبالنتيحة لا أحد أكبر من علمه وبلده، كلنا تحت راية علمنا اللبناني. الأرزة هي الجيش اللبناني الذي نوجه له تحية كبيرة، فبعد يومين يحل عيده، وهو حامي الحمى، ونحن من دونه نكون في مكان آخر”.

وأردفت: “في هذه المناسبة، اخترنا الأرزة لأنها تجمع ولأننا في حاجة إلى أن نختارها في هذا الظرف الاستثنائي الذي تمر به منطقة الشرق الأوسط. لقد أراد فنانونا الكبار الموجودون معنا اليوم أن يكرموا هذه الأرزة، ولا أتخيل ان يكون هناك ما هو اهم من هذه المبادرة لارسال رسالة عيش مشترك لكل اللبنانيين”.

ودعت جميع اللبنانيين إلى “أن يأتوا غدا الى الارز ليشاهدوا هذا الحدث الكبير”. وتوجهت إلى أهالي منطقتها بالقول: “أحبكم، فهذا فخر كبير أن نستقبل فنانين من هذا الطراز في منطقتنا، فجمهورهم سيأتي الى الأرز وبشري، وأنا أوجه له التحية”.

وحيت “لجنة مهرجانات الأرز الدولية على عملها الدؤوب، وكذلك لجنة أصدقاء غابة الأرز ورئيسها وأعضاءها وكل الشركات التي ساهمت معنا منذ حوالى 7 أشهر في تحضير هذا الحدث الكبير”، وقالت: “لقد أعددنا شيئا يعرف ب3D mapping عن الأرزة، وهو عمل رائع، ستشاهدونه غدا”.

كما شكرت لمحمد الحوت “رعايته إنارة غابة الأرز المدرجة على التراث العالمي منذ عام 1998، فبعد 18 سنة سنعيد إضاءتها”.

وشكرت أيضا لوزير المال علي حسن خليل “مبادرته الوطنية الكبيرة التي قام بها، إذ أصدر طابعا خاصا من فئة ال100 ليرة لأوبريت الأرز وللفنانين”.

ودعت الجميع إلى الصعود الى منطقتنا ب29 تموز و5 آب، وقالت: “الفنان أسامة الرحباني والفنانة العالمية هبة طوجي سيكونان معنا في 5 آب”.

وشكرت السيد ميشال المر وMTV، وقالت: “أظهرت الـ MTV أنها أرزة من هذه الأرزات، حريصة على نقل الحرية والصوت الحر بكل لبنان والشرق الأوسط”.

وبعد ان اعرب الفنانون عن تقديرهم للخطوة الجبارة والشجاعة التي قامت بها جعجع، ألقى الفنان رودي رحمة قصيدة شعرية من وحي المناسبة.

وألقى رئيس بلدية بشري فريدي كيروز كلمة قال فيها: “البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي سيكلل هذا العرس الوطني الجامع، وكبلدية بشري عملنا سنة كاملة للتحضير لهذا العرس. ونحن بجهوزية تامة، ونحب أن نقول لضيوفنا الذين يأتون من لبنان وخارجه إن بيوتنا مفتوحة لكم وفنادقنا ومطاعمنا. ونحن بإنتظاركم غدا وبعد أسبوع، وكل السنة”.