IMLebanon

كمبوديا: دول آسيان غير راضية عن الإختبارات الكورية

أوضح وزير الخارجية الكمبودية، الأربعاء 9 آب 2017، أنّ دول جنوب شرق آسيا “غير راضية” عن التجارب الصاروخية التي تقوم بها كوريا الشمالية، ووصفها بأنّها تهديد لأمن المنطقة.

وتأتي هذه التصريحات وسط تنامي التوتر بين واشنطن وبيونغ يانغ.

وحذر الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الثلاثاء، من أنّ كوريا الشمالية ستُقابل “بالنار والغضب” إذا هدّدت الولايات المتحدة مما دفع بيونغ يانغ للردّ بأنّها تدرس خطة لإطلاق الصواريخ على جزيرة غوام الأميركية الواقعة في المحيط الهادي.

وجاء تحذير ترامب أثناء جولة لوزير الخارجية الأميركية ريكس تيلرسون في دول آسيوية حيث حضر اجتماعاً إقليمياً في مانيلا في مطلع الأسبوع وحضّ جنوب شرق آسيا على تقليص علاقاته بكوريا الشمالية.

وفي فنومبينه، قال وزير الخارجية الكمبودية براك سوخون إنّه دعا كوريا الشمالية إلى تهدئة موقفها خلال اجتماع مع وزير خارجيتها ري يونغ هو في مانيلا.

وقال للصحافيين في إشارة إلى رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان): “بعثنا إلى كوريا الشمالية برسالة تفيد بأنّ جميع دول آسيان غير راضية عن أفعال كوريا الشمالية التي تستمر في انتهاك قرار الأمم المتحدة”، وأضاف: “إنّها إهانة للمجتمع الدولي ككل وتهديد للسلام والاستقرار في المنطقة”.

وتعتبر كمبوديا حليفاً إقليميا رئيسياً للصين. وأوضحت في وقت سابق أنّها لا تدعم أيّ جهود كورية شمالية لتطوير قدراتها النووية.