IMLebanon

اليمن: تحالف إعادة الشرعية يدعو الأمم المتحدة لإدارة مطار صنعاء

 

دعا الناطق الرسمي لقوات تحالف إعادة الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي الأمم المتحدة الى المساهمة في استئناف تسيير الرحلات التجارية ونقل الركاب لمطار صنعاء من خلال إدارة أمن المطار وضمان مخاوف الحكومة اليمنية الشرعية.

وأكد المالكي في تصريح صحافي، أنه في حال توافر عوامل حسن إدارة المطار وضمان أمن وسلامة الطائرات التجارية وإيقاف عمليات التهريب، فإن قيادة التحالف على أتم الاستعداد لفتح حركة الملاحة الجوية أمام الطائرات التجارية.

وقال إن قيادة القوات المشتركة للتحالف تابعت ما نشره مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية في اليمن في شأن إغلاق مطار صنعاء أمام الرحلات التجارية، مشيرا الى أن قيادة التحالف قامت منذ بدء العمليات العسكرية ولا تزال بتسخير كافة الإمكانات والجهود لوصول الرحلات التجارية ورحلات نقل الركاب والرحلات الإغاثية إلى جميع مطارات اليمن وهي صنعاء وعدن والحديدة وسيئون والمكلا وسوقطرة عبر إصدار التصاريح الجوية لكافة الطلبات الواردة إليها وتخصيص مطار «بيشة» الإقليمي لتنظيم حركة النقل الجوي وبما ينسجم مع تطبيق القرار الأممي رقم 2216.

وأضاف أن إغلاق مطار صنعاء واقتصاره على الرحلات الإغاثية “جاء بسبب المخاوف على سلامة الطائرات المدنية والرحلات التجارية وبسبب ممارسات الميليشيا الحوثية المسلحة من خلال عمليات تهريب الأسلحة”.

وأوضح انه “تم تخصيص المطارات اليمنية بالمناطق المحررة والآمنة كمطارات بديلة وبطلب من الحكومة اليمنية الشرعية وعليه فإنه لا يمكن وصف اتخاذ إجراءات احترازية لسلامة الطائرات المدنية والركاب وكذلك الأطقم الجوية العاملة عليها والمتجهة لمطار صنعاء بالمعاناة للشعب اليمني”.

 

ولفت العقيد المالكي الى أن ما تم إصداره من تصاريح جوية لجميع المطارات اليمنية منذ بداية العمليات حتى الآن بلغ 5765 تصريحا جويا للرحلات التجارية ونقل الركاب ورحلات الإغاثة الإنسانية.