IMLebanon

“سرايا اهل الشام”… من حصار سيء إلى حصار خانق!

 

ذكرت صحيفة “الشرق الأوسط” أنه بعد أن وصلت قافلة مسلحي “سرايا أهل الشام” وعائلاتهم التي خرجت من بلدة عرسال ومحيطها ليلاً إلى بلدتي الرحيبة وجيرود، في القلمون الشرقي بريف دمشق، حيث انتقلوا من حصار سيء إلى حصار خانق، وفق تعبير مصدر معارض في القلمون الشرقي.

نقل موقع “الدرر الشامية”، الإخباري المعارض، عن مصادر أهلية في بلدة الرحيبة، أن قافلة “سرايا أهل الشام” وصلت منتصف ليل الاثنين – الثلاثاء، برفقة اللاجئين السوريين، مؤكداً أن عدد الواصلين بلغ 3500 شخص، بين مدنيين وعسكريين، أقلتهم 30 حافلة، برفقة 14 سيارة طبية للصليب الأحمر اللبناني.

وأشار إلى أن القافلة انطلقت صباح الاثنين من منطقة وادي حميد في عرسال، باتجاه منطقة الرهوة، ومنها إلى جرود فليطة، داخل الأراضي السورية.

ولم يعرف الخيار الذي سيلجأ إليه مسلحو “السرايا”، وما إذا كانوا سيلقون سلاحهم ويدخلون في اتفاق مصالحة مع النظام، أسوة بوضع الرحيبة بشكل كامل، أم سيختارون الالتحاق بجبهات القتال الأخرى، لكن مصدراً عسكرياً معارضاً في القلمون أوضح لـ”الشرق الأوسط” أن الخيارات باتت ضيقة جداً أمام هؤلاء، خصوصاً أنهم لم يعودوا إلى بلداتهم وقراهم، معتبراً أنهم انتقلوا من حصار سيء في عرسال، إلى حصار خانق مطبق في ريف دمشق، وباتوا في منطقة يحاصرها النظام من كلّ الجهات”.