IMLebanon

الحريري: هدفنا تأمين الكهرباء 24\24

 

أكد رئيس الحكومة سعد الحريري ان “بلدنا بحاجة لأكثر من 1500 ميغاواط اضافية لتوفير الكهرباء 24/24 وهذا هدفنا، وأقر مجلس الوزراء تأمين 800 ميغاواط لتحقيقه”.

الحريري، خلال تدشين محطة البحصاص في طرابلس، قال: “أول شيء قامت به هذه الحكومة أنها وضعت خطة على 3 مراحل: مرحلة طارئة، ومرحلة متوسطة، ومرحلة طويلة الأمد”، مضيفا “الحل الطبيعي للعجز أن تكون تعرفة الكيلواط مثل كلفة إنتاجه، وهذا مستحيل خاصة وأن المواطن مجبور على دفع فاتورة ثانية لمولدات الكهرباء”، وإعتبر أن تصل الكهرباء الى الناس هذا يتطلب معامل انتاج.

وأعلن الحريري أن مجلس الوزراء سيقر خلال شهر حلاً لمعمل دير عمار وطاقته الإنتاجية 500 ميغاواط، مؤكدا أن هدفه كهرباء 24/24 في أسرع وقت، وقال: “سيُلّزم القطاع الخاص قريباً 1000 ميغاواط إضافية وقانون الشراكة بين القطاع العام والخاص الذي أقرّ يشجع الاستثمارات في إنتاج الكهرباء”.

وأضاف: “بدأنا بتركيب عدادات ذكية لنوقف الهدر والسرقة على الشبكة ولنُحّسن الفوترة والجباية لكهرباء، وسنستخدم كل الطاقات البديلة لنزيد إنتاج الكهرباء وسيتم قريباً تلزيم 200 ميغاواط على الطاقة الهوائية كذلك سنُنتج من الطاقة الشمسية”.

ورأى ان الحل المؤقت بانتظار أن تكتمل كل هذه المعامل الجديدة هو استئجار الطاقة لتأمين الكهرباء وتوفير ضجة المولدات وفواتيرها وتوفير التلوث، مشيرا الى لن كهرباء لبنان أعدت مع كهرباء فرنسا مخطط توجيهي للنقل يحدّد الإستثمارات المطلوبة للسنوات 2017 – 2022.

وبارك الحريري لطرابلس والميناء والكورة على محطة البحصاص، وقريباً سيبارك لمحافظة الشمال بمحطات توتر جديدة بحلبا والقبيات وجرود البترون، وختم قائلا: “مبروك لكل اللبنانيين الكهرباء 24/24 في أسرع وقت، وبتأمين الطاقة الإنتاجية وبالانتهاء من مزراب العجز المزمن في الكهرباء”.