IMLebanon

الصين تخفف القيود على الاستثمارات الأجنبية في أربع مناطق للتجارة الحرة

ChinaFreeTrade

افتتحت ثلاث مناطق تجريبية جديدة للتجارة الحرة صباح اليوم الثلاثاء في بلدية تيانجين ومقاطعتي قوانغدونغ وفوجيان رسمياً.

وخفضت الصين عدد القطاعات التي تفرض قيوداً على دخول الاستثمارات الأجنبية إليها في المناطق الثلاث الجديدة للتجارة الحرة، وكذلك منطقة شانغهاي للتجارة الحرة التي بدأت عملها في سبتمبر عام 2013.

وقال مساعد وزير التجارة وانغ شو ون أمس الإثنين إن جميع المناطق الأربع ستهيئ بيئة عمل موحدة وودية للاستثمار الأجنبي.

وتعد الحكومة الصينية حالياً “القائمة السلبية” التي ستطبق على الاستثمارات الأجنبية الموجهة إلي المناطق الأربع من أجل زيادة الشفافية، وقد خُفض عدد العناصر المقيدة في القائمة بمنطقة شانغهاي من 139 إلى 122 في العام الماضي.

وقد كُشف النقاب عن خطة رئيسية للمناطق الجديدة في تيانجين وقونغدونغ وفوجيان وخطة ترقية لمنطقة شانغهاي بهدف خلق منصة أوسع للاصلاح الاقتصادي والإنفتاح.

وقال وانغ في مؤتمر صحفي إن هذه المناطق الجديدة قد كررت التجربة الناجحة لمنطقة شانغهاي. وقد أدخلت الحكومة المركزية أيضاً تدابير جديدة مثل نظام الاستشارات الإدارية والفصل بين صلاحيات الموافقة والسلطة التنظيمية في المناطق الجديدة.

وتهدف منطقة تيانجين للتجارة الحرة إلى تحسين صناعة الخدمات الحديثة والتصنيع المتقدم والصناعات الناشئة الاستراتيجية، وتركز منطقة قوانغدونغ للتجارة الحرة على تعميق التعاون بين مقاطعة قوانغدونغ ومنطقتي هونغ كونغ وماكو الإداريتين الخاصتين، وخلق بيئة تجارية شرعية ودولية واكتشاف آلية تسهيل الاستثمار والتجارة، في حين تعمل منطقة فوجيان للتجارة الحرة على تعميق التعاون بين جانبي مضيق تايوان في التعاون الصناعي وتجارة الخدمات والتعاون المالي.