IMLebanon

تراجع نمو الصناعات التحويلية البريطانية وهبوط الاسترليني

EuroSterling2

أظهر مسح أن موجة نمو الوظائف التي استمرت لعامين في المصانع البريطانية انتهت الشهر الماضي إذ نما قطاع الصناعات التحويلية بوتيرة أقل مما يشير إلى أن القطاع لن يعزز على الأرجح النمو الاقتصادي بشكل يذكر في هذا الربع من العام.

وانخفض مؤشر ماركت/سي.آي.بي.إس لمديري المشتريات بقطاع الصناعات التحويلية في أغسطس آب إلى 51.5 مقارنة مع 51.9 في يوليو تموز ليخالف توقعات الصعود إلى 52.0.

وبينما لا يزال المؤشر فوق مستوى الخمسين الفاصل بين النمو والانكماش يؤكد المسح على اعتماد بريطانيا على قطاع الخدمات وكبار المستهلكين لدفع الاقتصاد.

وثمة إشارات متفاوتة لتوقعات الصناعات التحويلية. وزاد نمو الطلبيات الجديدة بأسرع وتيرة في خمسة أشهر لكن طلبيات التصدير واصلت التراجع بينما تقلص تراكم الأعمال بأسرع وتيرة منذ  آذار 2013.

وانخفض مؤشر وظائف مديري المشتريات لأقل من 50 نقطة لأول مرة منذ نيسان 2013 مما يزيد من مؤشرات ظهرت في الآونة الأخيرة على أن سوق العمل في بريطانيا تراجع بعد عامين من الآداء القوي.

وقال روب دوبسون الخبير الاقتصادي لدى مؤسسة ماركت لجمع البيانات “لا يزال قطاع الصناعات التحويلية البريطاني في حالة ترقب وانتظار مع نمو الإنتاج حول علامة الركود وتسجيل تراجع ثانوي في الوظائف لأول مرة منذ 26 شهرا.”

وأضاف “على هذا الأساس يبدو أن القطاع لن يقدم على الأرجح اسهاما في المكاسب القوية في نمو الناتج المحلي الإجمالي الأوسع المتوقع في الربع الثالث.”

وتراجع الجنيه الاسترليني أمام الدولار واليورو يوم الثلاثاء بعدما زادت قراءة أقل من المتوقع لمعنويات قطاع الأعمال من الجدل بشأن تثبيت بنك انجلترا أسعار الفائدة لفترة أطول.

وبحلول الساعة 0836 بتوقيت جرينتش انخفض الجنيه 0.2 بالمئة إلى 1.5321 دولار وتراجع نقطة مئوية كاملة تقريبا إلى 73.71 بنس لليورو