IMLebanon

عون رئيساً… لإنهاء الفراغ!

michel-aoun-saad-hariri

اعلنت مصادر لبنانية مطلعة لصحيفة “الأنباء” الكويتية ان معظم القوى الممسكة بالوضع اللبناني مازالت على مواقفها المتشبثة وبالتالي ان الكلمة الفصل في موضوع رئاسة الجمهورية هي عند حزب الله الذي يربط مصير الرئاسة، بالتسوية الاقليمية، على صعيد المنطقة ككل.

وتقول المصادر ان البطريرك بشارة الراعي صارح الرئيس الفرنسي هولاند بضرورة السعي الى مخرج جدي يضع حدا للفراغ، ولو اقتضى الامر السير بترشيح العماد ميشال عون، لأن ذلك يحرج عون ويوقف تعطيل النصاب، فما كان من الرئيس هولاند الا ان ابلغ الرئيس سعد الحريري برغبة البطريرك الراعي فأكد الحريري انه لا يمانع وهو مصمم على انهاء الفراغ الرئاسي الا ان مرشحه للرئاسة هو النائب سليمان فرنجية.

وبتقدير الأوساط عينها ان الحريري لن يقدم على اي خطوة باتجاه التفاهم مع عون إلا بالتنسيق الكامل مع فرنجية وإلا بعد الحصول على كامل الضمانات التي من بينها رئاسة الحكومة وطبيعة تشكيل الحكومة وقانون الانتخاب ومسائل سياسية وسيادية على مختلف الصعد.

وهي تشير الى ان الامور لاتزال في بدايتها من هذا القبيل وليس هناك اي عنصر ملموس يمكن البناء عليه، مؤكدة ان حزب الله لم يزل عند موقفه القائم على ربط الملفات الداخلية بما ستؤول إليه الأوضاع في سوريا والمنطقة.