IMLebanon

الهبر: المستقلون سوف ينتهون مع هذه الانتخابات

جزم مدير عام شركة “ستاتيستيكس ليبانون” الخبير الانتخابي ربيع الهبر بأن “كل المؤشرات تؤكّد أن الانتخابات النيابية المقبلة سوف تجري وفق القانون الحالي المعروف بقانون الستّين”، وأشار إلى أن “كل الماكينات الانتخابية استُنفرت للتحضير للانتخابات على هذا الأساس”.

وأكّد الهبر لصحيفة “النهار” الكويتية أن “المحادل سوف تكون أقوى داخل المجلس بعد الانتخابات، تحديداً داخل الصف المسيحي”، واعتبر أن “ما تبقّى من مستقلين سوف ينتهون مع هذه الانتخابات”.

وإذ تمنّى الهبر “أن تكون هذه الانتخابات بادرة خير للبنان”، توقّع أنه “بعد الانتخابات سنكون من جديد أمام لبنان إدارة الأزمة”، ورأى أن “الدهاء السياسي لرئيس الجمهورية ميشال عون قد يكون أول مدماك في إنقاذ البلد”، معتبراً ان “كل الأمور تتوقف على الحكومة التي سيتم تشكيلها بعد الانتخابات، وهذا الأمر يتوقّف على حكمة ودهاء الرئيس عون، خصوصاً ان إدارة مجلس الوزراء اليوم تختلف عن أساليب إدارته سابقاً”!.

واعتبر الهبر في حديث لصحيفة “الشرق الأوسط” أن حظوظ المسيحيين المستقلين وكذلك الأحزاب المسيحية الأقل تمثيلا من “التيار” و”القوات” غير معدومة. ولفت الهبر إلى أنهم قادرون على التأثير بالمعركة الانتخابية المقبلة إذا ما أحسنوا الإعداد الجيد لها، وبالتحديد تقنيًا، ومن ناحية الحملة التي ستُعتمد، بإشارة إلى وجوب أن تكون فريدة ومبتكرة لتحقيق الخرق المطلوب.

وأوضح الهبر أن “تأثير الثنائية المسيحية يختلف بين قانون انتخابي وآخر، علما بأن كل الماكينات الحزبية انطلقت بعملها، وهي تماما كما نحن تعتمد (قانون الستين) (الأكثري) أساسا في عملها بالوقت الراهن”. وتابع: “على كل الأحوال ما يمكن الحسم به هو أن (الثنائية) المسيحية العونية – القواتية ستخلق بعد الانتخابات المقبلة كتلة قادرة على إحداث تغيير داخل مجلس النواب، بعدما كانت القوة المسيحية مبعثرة داخل المجلس طوال السنوات الماضية”.