IMLebanon

كأس الأزمات يطوف بضغط الشارع

 

ذكرت صحيفة “الجمهورية” أنّ الحراك النقابي الذي سيبلغ ذروته الأربعاء 22 شباط الحالي يأتي بالتظاهرات والاعتصامات تزامناً مع انعقاد جلسة مجلس الوزراء لفرضِ إقرار سلسلة الرتب والرواتب ضمن الموازنة العامة، كنقطةٍ يطوف بها كأس الأزمات التي تعيشها البلاد، بدءاً من الملف الانتخابي وليس انتهاءً بالموازنة وضرائبها، وتداعيات أزمة النازحين السوريين وما تفرضه من ضغوط إضافية اقتصادية وأمنية ومعيشية تستنزف البلاد.

وأكّدت هيئة التنسيق أنّها ترفض أن يتمّ فصلُ السلسلة عن الموازنة، وأن تتمّ إعادتها إلى المجلس النيابي، وهدّدت بتعطيل السَنة الدراسية إذا لم تُقر هذه السلسلة. وقال نعمة محفوض لـ”الجمهورية” إنّه “بعد 6 سنوات من الانتظار، لن نتحمّل مزيداً من المماطلة والكذب”.

ودلّت المواقف والمؤشّرات إلى أنّ المدارس التزمت الإضراب بما يعطي دفعاً لمطالب المعلمين وينبئ بأنّ المشاركة في الإضراب ستكون كثيفة.

وفي هذا السياق، قال الأمين العام للمدارس الكاثوليكية الأب بطرس عازار لـ”الجمهورية” إنّ المدارس الخاصة لن تقفلَ أبوابها اليوم “إلّا أنّ خيار التزام المعلّمين بالإضراب حرّ ويترك لكلّ مدرسة وكلّ معلّم أن يقرّر بحرّية التزامَه بالإضراب.