IMLebanon

إيران مصرّة على تحويل الحوثيين إلى “حزب الله” آخر!

 

لم تعد إيران قادرة على إخفاء دورها في الحرب الدائرة في اليمن، خصوصًا فيما يتعلّق بإرسال الأسلحة المتطورة لجماعة “أنصار الله” الحوثية ودعمها بمستشرين عسكريين في سيناريو مشابه لما فعلته مع “حزب الله” في لبنان، بما يجعل المراقبين يذهبون إلى القول إنّ إيران مصرّة على تحويل الحوثيين إلى “حزب الله” آخر.

وتقول مصادر إقليمية وغربية إنّ إيران ترسل أسلحة متطورة ومستشارين عسكريين إلى جماعة الحوثي المسلحة في اليمن لتزيد الدعم لحليفتها الشيعية في حرب أهلية قد تغير نتيجتها ميزان القوى في الشرق الأوسط.

وتقود السعودية، خصم إيران، تحالفا عربيا سنيا يقاتل الحوثيين، لاستعادة الشرعية في اليمن في إطار نفس صراع القوى بالمنطقة الذي يؤجّج الحرب في سوريا.

وقالت مصادر مطلعة على التحركات العسكرية، طلبت عدم الكشف عن هويتها، إن إيران زادت في الشهور الأخيرة دورها في الصراع المستمر منذ عامين حيث كثفت إمدادات السلاح وغيرها من أشكال الدعم. ويضاهي ذلك نفس الإستراتيجية التي انتهجتها لدعم “حزب الله” في سوريا.

وقال مسؤول إيراني كبير إنّ الميجر جنرال قاسم سليماني قائد فيلق القدس، الذراع الخارجية للحرس الثوري الإيراني، اجتمع مع كبار مسؤولي الحرس الثوري في طهران الشهر الماضي لبحث سبل “تمكين” الحوثيين واتفقوا على زيادة حجم المساعدة من خلال التدريب والسلاح والدعم المالي.

وترفض إيران اتهامات السعودية بأنّها تقدّم دعمًا ماليًا وعسكريًا للحوثيين في الصراع باليمن وتلقي بدورها باللوم في الأزمة المتفاقمة على الرياض.