IMLebanon

كنعان: الضرائب تبحث منذ العام 2012 بلا تحفظ من “الكتائب”

 

 

أعلن رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان أن هناك من يصور الامور كأن هناك من هو مع الضريبة ومن هو ضدها بينما الحديث عن الضريبة لا يلقى تأييداً من احد من حيث المبدأ.

كنعان، وفي حديث لبرنامج “بموضوعية” عبر الـmtv، قال: “مكافحة الهدر والفساد تحتاج الى وقت ولا يمكن القول راهناً نريد السلسلة ولا نريد تأمين الايرادات، ولهذا السبب اضطررنا لفرض ضرائب، الـtva لم تطرح في اللجنة التي ترأست وعلقت في لجنة النائب جورج عدوان وتوصلنا الى صيغة حقوق وامكانات واصلاحات”.

وأضاف: “اذا كان تمويل السلسلة ممكناً بمجرد مكافحة الهدر والفساد فأنا اول المؤيدين ولكن الواقع مختلف ويحتاج الى وقت، والاجراءات الضريبية اقرت طوال مسار السلسلة منذ العام 2012 بلا تحفّظ من حزب “الكتائب” عليها.

وتابع: “انا مع مبدأ تمويل السلسلة من دون اي ضريبة ولكن فليقدم لنا المعترضون الحل السليم لنسير به لا العراضات التي ليست بمحلها”، سائلاً: ” هل يعقل ان يكون التهرب الضريبي بنسبة 70%؟ انه كلام خيالي بحسب الخبراء لان النسبة لا تتعدى الـ30%.

وأوضح كنعان أن المشروع الجدّي للتقشف ومكافحة الهدر والفساد يحتاج الى تحديد فترة زمنية لا تقل عن سنتين فيما السلسلة مطروحة اليوم، وهو مع اي تمويل للسلسلة خارج اطار السلة الضريبية ولكن فلتقدم اقتراحات عملية.

وأشار إلى أن اقتراحات رئيس حزب “القوات اللبنانية” الدكتور سمير جعجع ممكنة لكنّ تطبيقها بحاجة لوقت.

وقال: “توصيات لجنة المال والموازنة الـ35 التي رفعت الى رئاسة الحكومة في العام 2010 تضع خريطة طريق للتقشف والاصلاح وضبط الهدر ومكافحة الفساد، والحديث عن ان الضرائب التي يتضمنها مشروع السلسلة تطال كل الناس في غير محلّه، ومن فرض الـtva هو قول المالية ان لا امكانية لديها بغير هذه الطريقة لتأمين الايرادات”.

وأضاف: “التعاطي يجب ان يكون مسؤولاً وعندما نوافق يجب ان نقول وافقنا وعندما نعترض يجب ان نقول اعترضنا اما الازدواجية فلا تفيد”.