IMLebanon

الحريري: “حزب الله” لم يمنع الإرهاب عن لبنان!

أوضح رئيس الحكومة سعد الحريري أنّ “هناك أموراً كان يمكن أن نسعى إلى الانتهاء منها من قبل ولكنّنا لم نتمكن من ذلك سواء بالنسبة إلى قانون الانتخاب أو الموازنة”، وقال: “لكنّني أرى أنّ الجو إيجابي وليس سلبياً وأعتقد أنّنا لسنا متجهين إلى أزمة سياسية في البلاد، وعلينا أن لا نضخم الأمور، وأنا واثق من أنّنا سنصل إلى قانون انتخاب يمثل كل اللبنانيين”.

كلام الحريري جاء في ختام زيارته الى جمهورية مصر العربية، والتي استمرت يومين، حيث وصف، في تصريح للإعلاميين، الزيارة بالايجابية والمثمرة وتصب في مصلحة البلدين.

ورداً على سؤال، أجاب الحريري: “لا شكّ أن هناك مرحلة صعبة مرّ بها لبنان، بسبب غياب رئيس للجمهورية، ولكنّ اليوم هناك رئاسة جمهورية وحكومة فعالة وبرلمان يعمل، وأعتقد أنّنا قادرون على امتصاص هذه الخلافات ونسعى إلى التحاور بشأنها مع إخواننا في الخليج. وعلينا أن لا نضع أنفسنا في وضع مشكلة، بل على العكس نحن ليست لدينا أيّ مشكلة مع الخليج”.

وأضاف: “ولا هم لديهم مشكلة معنا. هناك خلاف بشأن موضوع التدخل الإقليمي في لبنان، ولكنّ هذا التدخل ليس في لبنان فقط بل في كل المنطقة. نحن نقول انّه صحيح أنّ هناك خلافات أيضاً داخل التركيبة الحكومية، ولكنّ هذا لا يعني أنّنا سنخلق مشكلة بل سنضع هذه الخلافات جانباً ونناقشها بهدوء لنجد الحلول التي تفيد لبنان”.

وكان الحريري أوضح، في حديث مع الإعلامي عمرو أديب، عبر قناة “أون” المصرية، أنّ “التفاهم الذي حصل مع رئيس الجمهورية ميشال عون قد انهى مرحلة الفراغ الرئاسي وخطا بلبنان خطوات متقدمة نحو الافضل وهذا ما بدأ يلمسه جميع اللبنانيين”، ولفت الى أنّه “ليس صحيحاً انّ “حزب الله” هو الذي منع الارهاب عن لبنان”، مشدّداً على انّ “الاسلام هو الاعتدال والوسطية، وانّ المعركة في المنطقة بين الاعتدال والتطرف”.

وأعلن أنّه يعرف من هو قاتل والده الرئيس الشهيد رفيق الحريري، وقال: “بالتأكيد أنا أعرف وأولادي يعرفون أصلاً من قتل جدهم. لقد اتخذت قراراً بأن لا أنتقم وان أسير بطريق الذي كان رفيق الحريري لسار به. رفيق الحريري لن ينتقم ولم يكن رجل انتقامي، بل كان رجل عدل واعتدال وحق وحب، أحب الناس رفيق الحريري لأنّه كان صادقاً معهم”.

وأضاف الحريري: “كنت أقول للوالد رحمه الله “ليش انت هلقد آدمي؟” لماذا لا تستعمل مجموعة من الشباب كميليشيا؟ قال لي: إذا قمت بهذا أصبح مثل غيري ويحبني الناس لأنّني صادق معهم، فأنا صادق مع الناس وسأبقى صادقاً معهم، وإذا تعلمت شيئاً من رفيق الحريري هو أن تبقى صادقاً مع الناس”.