IMLebanon

تفكيك خلية لتهريب المهاجرين من تركيا إلى أوروبا

أعلنت الشرطة البوسنية والكرواتية أنّها اعتقلت 13 شخصاً يشتبه في أنّهم هربوا ما لا يقل عن 100 مهاجر من تركيا إلى الاتحاد الأوروبي.

ويعتقد أنّ أربعة بوسنيين ومواطنين تركيين يقيمان في البوسنة وسبعة كروات جزء من عصابة إجرامية دولية تلقت من كل مهاجر ما بين ثلاثة آلاف وخمسة آلاف يورو (3235 إلى 5395 دولارا) لنقلهم من تركيا إلى الاتحاد الأوروبي.

وأغلق ما يعرف بطريق البلقان للمهاجرين الذين يحاولون الوصول إلى غرب أوروبا عن طريق تركيا واليونان ودول يوغوسلافيا السابقة العام الماضي، عندما وافقت تركيا على الحدّ من تدفق المهاجرين مقابل مساعدات من الاتحاد الأوروبي ووعد بمنح مواطنيها حق السفر للاتحاد الأوروبي من دون تأشيرة.

لكنّ عدنان كوسوفاك، وهو مسؤول في شرطة الحدود البوسنية، قال إنّ المشتبه بهم استغلوا السفر من دون تأشيرة بين تركيا والبوسنة لنقل المهاجرين بشكل مشروع براً أو جواً إلى البوسنة ثم تهريبهم إلى كرواتيا وهي عضو بالاتحاد الأوروبي.

وقالت الشرطة إنّه جرى اعتقال 13 شخصاً ضمن عملية تحمل اسم البوسفور بدأت قبل ثمانية أشهر وتمّت بالتنسيق مع وكالات إنفاذ القانون في تركيا وبلغاريا ورومانيا والمجر وألبانيا وصربيا والجبل الأسود.