IMLebanon

درباس: الغاء مشروع الرصد السكاني هو هدر


أكد الوزير السابق رشيد درباس أن مشروع الرصد السكاني كان يهدف الى انشاء قاعدة بيانات وطنية حول اللجوء السوري، وذلك ردا على الخطوة التي قام بها وزير الشؤون الاجتماعية بيار أبو عاصي والذي قرر فيها الغاء هذا المشروع.
درباس، وفي مؤتمر صحافي في مكتبه في طرابلس، قال: كان لا بد من إنشاء بنك معلومات فأنشأنا هذا البرنامج وتعاقدنا مع عدد أقل من اربعمئة. ولكن احدا لم يقل ولا القرار قال ان العدد كان محدودا بمئتين، هذا الكلام غير صحيح. فأنا الذي اصدرت القرار وانا لم احدد العدد. وقد تعاقدت مع الاعداد التي تلزمني لإنجاز هذه المهمة بأسرع وقت ممكن وبالفعل وبعد ما خضع هؤلاء، وجميعهم مؤهلون جامعيا، لدورات تدريبية، وبعدما انتجنا استمارة حديثة هي ثمرة عقول اجتماعية ومثقفين واساتذة جامعيين، قامت الفرق بالمسح الميداني لحوالي خمس وثمانين ألف عائلة بمعدل وسطي من خمس عائلات، اي مسح وجود اربع مئة وخمسين ألف عائلة وقد مسح وجودهم الاجتماعي والتربوي والصحي والمكاني وهذا كان اول الغيث ليكون لنا بعد اشهر قليلة بنك معلومات راقيا ووطنيا غير مرهون بما تعطينا اياه المفوضية السامية”.

وتابع: “ان إلغاء المشروع هو الهدر لأن خمسة مليارات ليرة اهدرت وعددا كبيرا من المجربين والمدربين ارسلوا الى بيوتهم ولم تستثمر امكاناتهم ولا التدريبات التي خضعوا لها لأن المبلغ المتبقي لم يكن يزيد عن مليون دولار او مليوني دولار، لكي يصبح لنا بعد ذلك بنك معلومات وطنية. هذه هي الامور التي يجب ان تتوضح”.