IMLebanon

فادي كرم يرد من سيدني على وزير “المردة”!

أكد عضو كتلة “القوات اللبنانية” النائب فادي كرم ان “حزب الله هو العقدة الاخيرة في إنجاز اي قانون انتخابي يطرح بسبب انشغاله في معارك كبرى في سوريا والعراق واليمن، ولا يريد ان ينشغل بأي شيء على المستوى الداخلي”، معتبرا ان “رئيس الجمهورية ميشال عون يستطيع ان يلجأ الى المجلس الدستوري اذا أقر التمديد بعد 15 أيار المقبل”.

كرم رأى وفي مؤتمر صحافي من سيدني استراليا، ان ما نشهده اليوم هو اعادة الشراكة الحقيقية والمساواة للواقع اللبناني والفئات كافة مع بعضها البعض”.

وأضاف: “نحن اليوم لسنا في صدد تغيير نظام فهذا يلزمه مؤتمرات ونقاشات، وهذا لا يتم على أبواب انتخابات نيابية ومحاولات البعض القول لماذا كل هذا النقاش الطائفي محاولة لضرب إنجاز قانون جديد وابقاء الواقع المسيحي على حاله. فلبنان أنشىء على اساس المساواة والشراكة وعندما يحين الاوان نجلس مع بعضنا ونبحث في نظام مدني جديد يناسب لبنان”.

وتابع: “ان رئيس الجمهورية يريد ويطمح الى بناء الدولة، لذلك هو يسعى الى إنجاز قانون انتخابي جديد يؤمن صحة التمثيل”. وسأل: “من هو الفريق الذي يستطيع ان يتحمل المواجهة مع رئيس الجمهورية اذا وصلنا الى 15 أيار المقبل ولم ننجز قانونا للانتخابات”.

وعن كلام وزير المردة يوسف فنيانوس ان الثنائي سيهجر من بقي من المسيحيين، قال: “يجب ان نخرج من مفهوم الرضوخ وزرع الخوف لدى المسيحي من غير المسيحي في لبنان، فهل مطالبة الثنائي المسيحي بقانون انتخابي يحسن التمثيل يزعج المسلم؟ من قال ان المسلم يرفض ذلك، على العكس هناك تعاون مع أطراف حزبية وسياسية بأغلبها مسلمة وهي متعاونة جدا على تحسين التمثيل. هذا كلام مرفوض لان استمرارية لبنان تكون بتأمين التوازن والشراكة”.

وسأل: “من يريد تهجير المسيحي، فهل يوجد لبناني يريد تهجير الاخر؟ وهل إيصال ممثلين حقيقيين للمسيحيين يدعوهم الى الهجرة؟”. وقال: “طبعا لا إنما يعيدهم ذلك الى الدولة لان التهجير حصل في فترة الإحلال السوري واليوم هناك عودة مسيحية الى الدولة يمكن تعزيزها بقانون انتخابي يطمئن المسيحي ولا يظلم المسلم”.

وعلق على كلام البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي بشأن إجراء الانتخابات على اساس القانون النافذ اذا تعذر الوصول الى قانون جديد، قال: “ان قانون الستين قد دفن ولا عودة اليه والنقاش ليس على هذا الموضوع. حزب الله يعرقل إنجاز القانون وهو العقدة الاخيرة في كل قانون يطرح، ولن يقبل بأي قانون لا يؤمن له اكثرية نيابية لأنه منشغل في المعارك الإقليمية ولا يريد ان يزعجه اي شيء في الداخل اللبناني”.

هذا وثمن زيارة الرئيس سعد الحريري الى الجنوب خصوصا انه “ذهب برفقة وزير الدفاع وقائد الجيش”، مشددا على أن “ملف النازحين خطير جدا وضاغط على الواقع اللبناني”.