IMLebanon

إرينا: 9,8 مليون وظيفة في قطاع الطاقة المتجددة

 

أعلنت الوكالة الدولية للطاقة المتجددة “ارينا” ان اعداد الوظائف في هذا القطاع من الطاقة بلغت 9,8 مليون وظيفة حول العالم في العام 2016، متوقعة ان تزداد هذه الاعداد لتبلغ 24 مليونا في العام 2030.

الوكالة التي تتخذ من ابوظبي مقرا، قالت في تقرير: ان “خمسة ملايين شخص فقط كانوا يعملون في قطاع الطاقة المتجددة في العام 2012، الا ان انخفاض التكاليف والاستثمارات في هذا القطاع ضاعفت الاعداد”.

وتابعت ان “الصين (3,64 مليون وظيفة) والبرازيل والولايات المتحدة والهند واليابان والمانيا تتصدر دول العالم من ناحية اعداد الوظائف المتاحة فيها في قطاع الطاقة المتجددة”.

واشارت الى ان “62 بالمئة من وظائف الطاقة المتجددة تتركز في آسيا، وتزداد بشكل متسارع في دول في القارة بينها تايلاند وماليزيا”.

ومع تزايد الاستثمارات في هذا القطاع، توقعت الوكالة توفّر ملايين الوظائف الاضافية خلال السنوات المقبلة لتبلغ نحو 24 مليون وظيفة في 2030.

وتأسّست الوكالة مطلع العام 2009. والوكالة المعروفة بـ”ارينا” تسعى الى تعزيز جهود محاربة التغير المناخي وتقديم النصائح للحكومات بشأن المسائل التقنية والمالية لدعم استخدام التقنيات النظيفة لاسيما في الدول النامية.