IMLebanon

كنعان: سنرفع سكين “الستين” عن رقبة اللبنانيين

أكّد امين سر تكتل التغيير والإصلاح النائب إبراهيم كنعان ان “ما قاله رئيس الحكومة سعد الحريري اليوم في جلسة مجلس الوزراء عن قمة الرياض يعبّر عن الوحدة الوطنية والاهم اننا تجاوزنا تحدياً كبيراً”.

واعتبر في حديث عبر برنامج “بموضوعية” ان “وزير الخارجية جبران باسيل كان حاضراً في قمة الرياض من خلال الموقف الذي أعادت الحكومة تأكيده اليوم فيما لبنان في سنوات الوصاية اخرس وابكم وبلا موقف”.

كنعان ورداً على سؤال بشأن موقف “حزب الله” من اعلان الرياض، أجاب: “انا مؤمن ان البعد الوطني لدى “حزب الله” موجود وما رأيناه من موقف الحكومة اليوم أمر جيد”.

واكد كنعان ان “هناك اجتماعات بشأن قانون الانتخاب والتواصل مستمر والنقاش حاصل”، مشدّداً على ان “الطريق الوحيد لمنع الفراغ والوضع المتردّي هو قانون الانتخاب الجديد”. وقال “الرئيس ميشال عون لا يسلّم بالامر الواقع، ومن يعتبره كذلك مخطىء، من هنا سيكون لنا قانون جديد “. وأضاف” الرئاسة هي الرئيس، وممارسة الرئيس عون تعطينا الامل بإمكان ان يكون للرئاسة في لبنان دور فاعل”.

واشار كنعان الى ان “رئيس الجمهورية اسقط التمديد باستخدام المادة 59 ، وموقفه بالأمس تحذيري وتحفيزي، وأقول من موقع العارف، بأن موقفه حرّك المياه الراكدة، والكتل السياسية فهمته بعمقه”. وقال كنعان: سنرفع السكين الذي هو الستين عن رقبة اللبنانيين.

وعن العلاقة مع القوات اللبنانية، ذكّر كنعان “بأننا حزبين ولسنا حزباً واحداً، وقد ارسينا مصالحة ومصارحة، وتجمعنا اليوم رؤية مشتركة لبناء الدولة”، مشيراً الى أن ” من حق التيار ان يطرح مرشحيه، كما من حق القوات ان تطرح مرشحيها في هذه المرحلة التمهيدية، الى حين الوصول الى تحالف انتخابي تام ونهائي”.

وقال ” قمنا بقراءة مشتركة ستترجم بخطوات عملية ومشتركة في المرحلة المقبلة”.

ورداً على سؤال قال كنعان “نحن على تنسيق تام مع القوات اللبنانية ولاسيما النائب جورج عدوان في ما يتعلّق بقانون الانتخاب، وهناك اجتماعات معلنة وغير معلنة بين كل القوى والكتل، في ما يتعلّق بقانون الانتخاب، والتواصل مستمر والنقاش حاصل، لان الجميع على قناعة بأن الطريق الوحيد لمنع الفراغ والوضع المتردي هو إقرار قانون جديد”.