IMLebanon

ضجة واسعة ودعم لترشيح عاقوري سفيراً أميركياً في لبنان

أحدث خبر الكشف عن الاسم المقترح كسفير جديد للولايات المتحدة الاميركية لدى لبنان جوزيف فؤاد عاقوري المعروف في الاوساط الاميركية بـ جون عاقوري، ضجة واسعة النطاق وصلت اصداؤها الى ولاية ميشيغن الاميركية التي ولد وترعرع فيها عاقوري وانهالت عليه التهاني من عارفيه في اوساط الجالية اللبنانية وزملائه ومعارفه الاميركيين بحكم الصداقات الكثيرة التي كونها من خلال عمله على مدى عشرين عاما في الشأن العام .

وفيما لم يسجل ايّ رد فعل من عاقوري نفسه على خبر ترشيحه للمنصب الدبلوماسي، ولم يرد على اتصالات الصحافيين في هذا الشأن، اعلن حاكم الولاية براين كوللي دعمه ترشيح عاقوري وكتب على صفحته على فايسبوك: “ان صديقي العزيز جون سيكون سفيرا بإمتياز لدى لبنان”.

اما في بيروت، فعلّق مصدر ديبلوماسي على معلومات الوكالة “المركزية” بالاشارة الى جدية القرار الاميركي في عهد الرئيس دونالد ترامب بالتعامل مع الملف السوري عن قرب، وما تعيين عاقوري الذي لم تتسلم بعد الدوائر الرسمية في لبنان اي وثيقة عنه، الا المؤشر الى ان لبنان سيكون محور الحركة السياسية في خضم المرحلة الانتقالية في سوريا بحكم قربه الجغرافي، ويمكن ان يعتبر اختيار عاقوري في سياق الدينامية الاميركية الجديدة التي يرسمها صقور البيت الابيض من الحزب الجمهوري، اذ ان السفير العتيد على اطلاع كاف لا بل معمق في هذا الملف، وهو ما زال حتى اليوم يعمل مستشارا للتحالف من أجل سورية الديمقراطية، ومتحدون من أجل سوريا الحرة، والمجلس الاميركي – السوري، وهذه الهيئات الثلاث هي حركات سياسية نشأت بدعم اميركي. كما لعب عاقوري دورا اساسيا في ترتيب لقاءات رفيعة المستوى لرئيس المجلس الوطني جورج صبرا مع ابرز القادة والمسؤولين الاميركيين.

وأشارت صحيفة ديترويت نيوز الى ان عاقوري الذي يشغل منذ سنوات منصب رئيس غرفة التجارة اللبنانية الاميركية في ميشيغن يعتبر السفير الجديد لدى لبنان وفقا للتقارير، وهو رأس حملة الرئيس ترامب في ولاية ميشيغن، الا انها افادت ان البيت الابيض لم يعلن حتى الان عن ترشيح عاقوري او يؤكده.

من جانبها، اكدت عضو اللجنة الوطنية في الحزب الجمهوري كاثلين بيردن ان عاقوري سيقوم بعمل ممتاز في حال عُين في هذا المنصب، وقالت المسؤولة في الحزب الجمهوري التي تعرفت الى عاقوري اثناء حملة ترامب الانتخابية ان اصوله لبنانية ولا يمكنني ان افكر بشخص سواه لتولي هذه المهمة، مثنية على ديناميته وذكائه الفائق وحبه للناس وصفاته الاجتماعية.

ونقلت الصحيفة عن المديرة التنفيذية لغرفة التجارة اللبنانية الاميركية فاي بيضون ان عاقوري هو احد المرشحين القلائل لهذا المنصب.

يذكر ان عاقوري حائز على شهادة في العلوم السياسية وفنون التواصل من جامعة واين. عمل سابقا كأمين الاعلام وكبير المستشارين في الكونغرس الاميركي، وتستضيفه وسائل الاعلام الاميركية، بصفته محللا استراتيجيا للتعليق على احداث منطقة الشرق الاوسط . كما انه كان نجم المنابر الاكاديمية باعتباره احد ابرز المحللين الموثوق بهم في شؤون المنطقة العربية، ملقيا المحاضرات في عدد كبير من الجامعات والمؤسسات الجيو سياسية على امتداد الولايات الاميركية.

وبحسب السيرة الذاتية لعاقوري والتي وردت في الدعوة الى احدى المحاضرات التي القاها في جامعة ميشيغن حول سوريا، فهو مستشار سابق في الكابيتول هيل، وأحد قادة المجتمع المدني المعروفين. ويظهر في كثير من الأحيان على شبكات التلفزة كمحلل لشؤون الشرق الأوسط، وكانت له بصماته في الشؤون المحلية والوطنية والدولية ومكانة وطنية في الكونغرس الأميركي في العاصمة واشنطن، حيث عمل بصفته احد المتحدثين في الكونغرس والمسؤول عن الصحافة المكتوبة، متعاونا مع صحف محلية وعالمية، كما عمل كمستشار لشؤون الشرق الأوسط لمساعدة الهيئة التشريعية في كل ما يتعلق بالعلاقات الدولية وقضايا السياسة الخارجية العالمية. وعمل ايضا فى العديد من المشاريع التي اعدتها وكالة الامن القومي ووزارة الخارجية و الجيش الاميركي.