IMLebanon

قراصنة يخترقون منشآت حساسة في بريطانيا

 

تمكن قراصنة أجانب من اختراق منشآت صناعية بريطانية حساسة في المملكة المتحدة، وفق ما ذكرت “سكاي نيوز” الثلاثاء، نقلا عن وثائق مسربة بهذا الخصوص.

وأشارت الوثائق، التي أصدرها المركز الوطني للأمن الإلكتروني في بريطانيا، أن أجهزة الاستخبارات والأمن تعتقد أن المهاجمين قد أضعفوا قدرة بعض المنشآت المرتبطة بشبكة الإنترنت في البلاد.

وأعد الملف المؤلف من 8 صفحات وتم نشر مقتطفات منه، لجنة مشتركة في إطار جهود تبادل البيانات بين الأجهزة الحكومة وقطاع الصناعة الذي تقوده لجنة تنسيق وطنية.

وقالت اللجنة في تقريرها: “إن اللجنة الوطنية تتواصل مع العديد من الهيئات بالمملكة المتحدة لتحديد الجهات التي يُعرف أنها تستهدف قطاعات الطاقة والتصنيع”.

ويضيف التقرير: “تعتقد اللجنة أنه نظرا للاستهداف الواسع النطاق من قبل المهاجمين، من المرجح أن يكون عدد من منظومات هندسة التحكم الصناعي والخدمات قد تعرضت للخطر”.

وعلى الرغم من عدم وجود تكهنات بشأن “الجهات الحساسة المهددة” التي جاء ذكرها في الوثيقة، فإن الهجمات على شبكات الكهرباء لم تكن مستبعدة، وإن كانت نادرة جدا حتى الآن.

وقد وقع أول هجوم معروف يستهدف شبكة كهرباء مباشرة في أوكرانيا في كانون الاول  2015، وأدى إلى تعطيل إمدادات الكهرباء عن 230 ألف نسمة.

وليس معروفا حتى الآن ما إذا كان القراصنة قد اخترقوا سلسلة التوريد لشبكة الكهرباء في المملكة المتحدة.

وقال متحدث باسم اللجنة لـ”سكاي نيوز”: “نحن ندرك أن هناك تقارير عن نشاط إلكتروني ضار يستهدف قطاع الطاقة في جميع أنحاء العالم، ونسعى لتحجيم التهديد المحتمل”.