IMLebanon

مقدمة نشرة أخبار “تلفزيون لبنان” المسائية ليوم السبت في 21/1/2017

غداة تنصيب الرئيس الأميركي دونالد ترامب، وبعد خطابه الشعبوي تحت عنوان “أميركا أولا”، تجري حكومات دول العالم قراءة أولية للتغيير المتوقع في سياسة البيت الأبيض، وخصوصا ما يتعلق بالأزمات الدولية وفي مقدمتها تلك الحاصلة في الشرق الأوسط، بدءا من فلسطين، مرورا بسوريا والعراق واليمن، وانتهاء ببعض البلدان الحساسة.

وينتظر أن تتكثف اتصالات المراجع اللبنانية مع الخارج، ولا سيما مع السفارة في واشنطن، للاطلاع على تقارير وافية حول نظرة الادارة الأميركية الجديدة للوضع في لبنان. ويتوقع ان تنشط السفارة الأميركية في لبنان في شرح أهداف الادارة الأميركية الجديدة.

إقليميا، وقبل انطلاقة محادثات آستانة بين النظام السوري والمعارضة، اجتمع وفد من المعارضة السورية مع ممثلين عن الجانب السوري، في العاصمة التركية. وقدم وفد المعارضة الذي سيشارك في المحادثات، مبادرة للجانب السوري لاعادة تثبيت الهدنة في وادي بردى.

وعلى الصعيد المحلي، من المقرر أن تشهد جلسة مجلس الوزراء الأسبوع المقبل، بحثا معمقا في قانوني الانتخاب والموازنة، وفي ورشة التعيينات الادارية والأمنية والتشكيلات القضائية.

وثمة اهتمام لدى المراجع اللبنانية وفي مجلس الوزراء أيضا، بسبل مكافحة آفة الخطف والفديات، بالمقدار نفسه الذي يحارب فيه الارهاب. فمع استعادة المخطوف سعد ريشا حريته بعد ثلاثة أيام على اختطافه، تصاعد الاهتمام الأمني بمحاسبة الخاطفين. وأكد وزير الاعلام ان الحكومة ستدرس خطة أمنية شاملة للقضاء على عصابات الخطف.