هديّة باسيل للقوات: التضييق على رؤساء البلديات

21-06-2017 at 8:25 AM
غسان سعود, al akhbar,

خاض الوزير جبران باسيل عشية إقرار قانون الانتخاب معركة ضارية كرمى لعيون رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع: حصة التيار الوطني الحر ستكون هي نفسها في جبيل وبعبدا، سواء سمح لرؤساء المجالس البلدية بالترشح أو لا. لكن بدل أن تذهب المقاعد هنا وهناك لرؤساء المجالس البلدية غير القواتيين، حاول باسيل التضييق قدر المستطاع على هؤلاء… Read more »

انتخابات 2018: اختبار زعامة الورَثة

21-06-2017 at 8:22 AM
هيام القصيفي, al akhbar,

تحتاج القوى السياسية إلى وقت لوضع أطر عملية للنقلة من النظام الأكثري الى النسبي. وبين الصوت التفضيلي والتحديات الموضوعة أمام رؤساء الأحزاب الأساسية، تكمن جملة مطبات، وتبرز مشكلات الوراثة وتثبيت الزعامة رغم أن أحد عشر شهراً تفصل بين موعد إقرار قانون الانتخاب وإجراء الانتخابات، إلا أن البلاد دخلت فعلياً في مزاج الانتخابات، ووضعت القوى السياسية… Read more »

لبنانيّو «سعودي أوجيه»: 700 موظف جديد بلا عمل

21-06-2017 at 8:21 AM
ميسم رزق, al akhbar,

استفقنا في أحد الصباحات، ووجدنا أحد العمال الفيليبينيين منتحراً شنقاً في ورشة العمل». هذا ما قاله أحد الموظفين في شركة «سعودي أوجيه». هل هذه نكتة؟ «لا» يقول الموظف. «هناك عاملان من الجالية الهندية لقيا المصير نفسه». ألهذه الدرجة وصلت حال العمال في الرياض؟ «وأكثر». وما هو أكثر من الموت وأعظم منه؟ «طعم الذل». هذا، باختصار،… Read more »

أيزنكوت: روسيا تتجاهل وصول سلاحها المتطور إلى حزب الله

21-06-2017 at 8:20 AM
يحيى دبوق, al akhbar,

جددت إسرائيل أمس خشيتها من تعاظم قدرات حزب الله العسكرية وخبراته القتالية، مع تأكيدها في المقابل ضرورة الإبقاء على حالة الهدوء مع لبنان، والابتعاد عن المواجهات العسكرية. الخشية الإسرائيلية وردت أمس على لسان رئيس أركان الجيش الاسرائيلي، غادي أيزنكوت، الذي شدد على ضرورة الاستعداد لمواجهة قدرات حزب الله، «التنظيم اللبناني الذي يعدّ التهديد المركزي الأول… Read more »

مطمر برج حمودـ الجديدة: باقٍ من الزمن 18 شهراً فقط

21-06-2017 at 8:18 AM
هديل فرفور, al akhbar,

حتى الآن، طُمر نحو 40% من جبل النفايات القديم في برج حمود في البحر، وفق البرنامج الذي تضمنته الخطة الحكومية للنفايات، فيما لم يحسم القضاء بعد مسألة خلوّ هذه الردميات من النفايات السامة التي يتردد أنُها دفنت في جبل النفايات في الثمانينيات. في هذا الوقت، تُفيد المعطيات أن وتيرة الأعمال في موقعي الطمر في برج… Read more »

«يوم خطف القدس»

21-06-2017 at 8:17 AM
خيرالله خيرالله, al mustaqbal,

هل هو «يوم القدس» أم أنّه «يوم خطف القدس»؟ سقطت القدس مرتين الأولى عندما احتلتها إسرائيل في حزيران 1967، والثانية مع اعلان ايران، بعد نجاح الثورة على الشاه وقيام «الجمهورية الإسلامية»، عن «يوم القدس» الذي قرّر الزعيم الإيراني آية الله الخميني أن يكون في يوم الجمعة الأخير من شهر رمضان. لم يتحقّق منذ ذلك اليوم… Read more »