للضرورة أحكام… يا حكيم

18-08-2017 at 9:19 AM
فـــؤاد مطـــر, الشرق الأوسط,

في السجال الذي دار حول مشاركة محتمَلة من وزراء حكومة الرئيس سعد الدين الحريري، في الدورة السنوية لمعرض دمشق الدولي، تلبية لدعوة رسمية تلقَّاها الوزراء الثلاثة، وزير الصناعة غازي زعيتر، ووزير الصناعة حسين الحاج حسن، ووزير المال علي حسن خليل، كانت للدكتور سمير جعجع، رئيس حزب «القوات اللبنانية» وقفة احتجاجية أشبه بنقطة نظام، طبيعية منه… Read more »

جعجع على قناعة «بأن لا حلّ في سوريا الا ببقاء الاسد»؟

18-08-2017 at 9:18 AM
جورج عبيد, al diyyar,

عدد من القيادات والشخصيّات السياسيّة يتعاطون مع قضيّة زيارة بعض الوزراء إلى سوريا بفكر مغلق وغير منفتح على أرض الواقع وبحدّ أدنى لا يستنبط من أرض الواقع المعطيات الواقعيّة للتطورات بالنتائج والمعاني بروح براغماتية تؤهّله وتسمح له بالانفتاح والتواصل بعقلانيّة مجرّدة. أوساط سياسيّة توقفّت عند بعض التصاريح وتساءلت عن أسبابها، في لحظة حبلى بالحسم الميدانيّ… Read more »

انتهاء القطيعة الرسمية مع دمشق… رغم الصراخ!

18-08-2017 at 9:16 AM
فراس الشوفي, al akhbar,

معبر نصيب سيفتح قريباً ما يوفّر على لبنان كلفة دعم النقل البحري كسرت زيارة الوزراء اللبنانيين لدمشق القطيعة العلنية الرسمية التي أرادها فريق من اللبنانيين كرمى لمواقفهم الشخصية وارتهاناً لمواقف خارجية. سوريا فتحت ذراعيها للزوار اللبنانيين، بما ترتضيه مصلحة لبنان في الاقتصاد والزراعة، ولو على حساب المصلحة السورية الرذاذ المتطاير من «البحرة» الدمشقية في بهو… Read more »

هل من حرب إسرائيلية قريبة على لبنان؟

18-08-2017 at 9:15 AM
يوسف عبد الرضا, al akhbar,

كلما تصاعدت التصريحات الإسرائيلية ضد حزب الله، ارتفعت توقعات المحللين بأن إسرائيل تستعد لشن حرب، وبالتالي يبدأ التهويل من الجهات المحسوبة على الجانبين الأميركي والإسرائيلي بأن الحزب يورّط لبنان والمنطقة في حرب لا طائل منها، وبأن هذه الحرب من النوع الذي لا يُبقي ولا يذر. لكن من الواضح أن التهديدات الإسرائيلية فقّاعات لا قيمة لها،… Read more »

إسرائيل تستبق زيارة غوتيريس: الأولوية لتعاظم حزب الله

18-08-2017 at 9:13 AM
محمد بدير, al akhbar,

تستعد إسرائيل لإشغال جدول أعمال الزيارة المقررة للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، بعد عشرة أيام، ببنود تتعلق بالوضع الأمني على الحدود اللبنانية وفي سوريا، خلافاً للملفات السياسية ذات الصلة بالوضع الفلسطيني التي يعتزم الرجل بحثها. وكشفت تقارير إعلامية عبرية أمس عن لقاء بين غوتيريس وضباط في الجيش الإسرائيلي سيجري خلاله عرض معلومات استخبارية حديثة… Read more »

معركة الأقساط المدرسية: لجان الأهل تميل إلى أصحاب المدارس

18-08-2017 at 9:12 AM
فاتن الحاج, al akhbar,

إزاء الضغوط التي يمارسها أصحاب المدارس لزيادة الأقساط أو الحصول على المزيد من الدعم من المال العام، ظهرت ميول لدى بعض لجان الأهل للانخراط في المعركة إلى جانب أصحاب المدارس. هذا الميل عكسه اتحاد لجان الأهل في المدارس الكاثوليكية في بيروت، في اللقاء الذي عقده أول من أمس، في مدرسة راهبات المحبة ـ كليمنصو. فيما… Read more »