استطلاع: تحالف التيار والقوات… «مش زي ما هيّي»

21-02-2017 at 8:42 AM
غسان سعود, al akhbar,

قبل أن يحسم أمر قانون الانتخابات ارتفع الطلب على استطلاعات الرأي، وابتدأ التداول هنا وهناك بالأرقام. إلا أن أهمية الإحصاء الذي تنشر «الأخبار» ملخصاً عنه، تكمن في أن الشركة التي أجرته، «غلوبل فيجن»، تعد المؤسسة التي تعتمد عليها القوات اللبنانية في هذا المجال، وتؤثر نتائج دراساتها على قرارات رئيس حزب القوات سمير جعجع. علماً أن… Read more »

المتن: نصف المستطلعين لن يلتزموا باللائحة كاملة

21-02-2017 at 8:40 AM
غسان سعود, al akhbar,

معدّ الدراسة توقف في المتن عند رصد فريقه صعوبات متنوعة، أهمها عدم تجاوب المستجوبين مع المحققين، سواء بسبب التأخر في إقرار قانون الانتخابات وعدم بروز ملامح للوائح، أو بسبب عدم اهتمام المستطلعين بالانتخابات والسياسة واعتبارهم الطبقة السياسية فاسدة ولا تعني لهم شيئاً. ولا بدّ من التوقف عند قول 48.2 في المئة من المستطلعين إنهم لن… Read more »

زحلة: قوة «المستقلّين»

21-02-2017 at 8:39 AM
غسان سعود, al akhbar,

س – هل تؤيد تفاهم معراب بين التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية؟ س – إذا نعم، هل تؤيد تحالف التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية انتخابياً على مستوى كل المناطق اللبنانية؟ | تقول «غلوبل فيجن» إنها طرقت 6176 باباً في زحلة، لكن 1176 رفضوا التعاون، وهي نسبة مرتفعة جداً. وقد راعت الدراسة وجود 55.80 في المئة… Read more »

البترون: باسيل نائباً

21-02-2017 at 8:38 AM
غسان سعود, al akhbar,

تبين أرقام «غلوبل فيجن» في البترون تفوّقاً واضحاً للوزير جبران باسيل الذي اعتبره 34.3 بالمئة من المستطلعين مرشحهم الأول. وهناك 15.9 بالمئة قد يكون بطرس حرب أو سامر سعادة أو فادي سعد مرشحهم الأول، لكنهم يقولون إن باسيل هو مرشحهم الثاني في دائرة يحق للناخبين فيها بانتخاب مرشحين، ما يعني أن باسيل ينال تأييد 55.2… Read more »

باسيل وجعجع يخوضان معركة إقصاء فرنجية رئاسيا

21-02-2017 at 8:37 AM
سيمون ابو فاضل, al akhbar,

يخوض رئيس التيار الوطني الحر الوزير جبران باسيل معركة مزدوجة الاهداف، اولهما  تصحيح التمثيل النيابي المسيحي من خلال قانون جديد يحرر ممثلي المسيحيين في الندوة من تأثير القوى السياسية والمذهبية الاخرى، وثانيهما  يتمثل في تأهيل ذاته لخلافة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون يوماً، إنطلاقاً من كونه المرشح القوي بعد أن شكّل إنتخاب عون ارساءً لهذا… Read more »

تحالف بين معوّض والتيار والقوات في زغرتا؟!

21-02-2017 at 8:35 AM
عيسى بو عيسى, al diyyar,

لا يمكن الحديث عن وحدة متكاملة الرأي والمنهج تشمل المكونات المسيحية كافة في لبنان حيث تبقى خارج الثنائي المسيحي القواتي – العوني قوى وازنة لا يمكن الركون الى كونها ضعيفة او ليس باستطاعتها المواجهة بل العكس يمكن ان يحصل ومن خلال الاستحقاق النيابي القادم وتداعيات نتائجه ذلك ان القوات اللبنانية والتيار الوطني الحر الذي يقر… Read more »