«المرجلة» على الناس الآمنين  

27-04-2017 at 8:59 AM
خليل الخوري, الشرق,

موجعاً كان المشهد أمس على طرقات لبنان. إنه الى ذلك مرفوض في المبدأ وفي التفصيل. وليس مسموحاً بأي شكل من الأشكال أن يستمر أصحاب المطالب «يتمرجلون» على الناس الأبرياء، العزل، من عمال وموظفين، وتجار ومصرفيين، و(…) كباراً وصغاراً، نساء ورجالاً، أصحاء ومرضى الخ… وحسناً فعل نهاد المشنوق بالقرار الحاسم الذي إتخذه خصوصاً بمهلة الساعة التي… Read more »

الدولة أمام مخاطر الفراغ.. والاهتزازات الأمنية  

27-04-2017 at 8:58 AM
يحي جابر, الشرق,

بقدر ما تشدد «دول صديقة» للبنان على أهمية اجراء الانتخابات النيابية وتحذر من أخطار الوقوع في «الفراغ القاتل» ليكون كل شيء على ما يرام وفقاً للدستور اللبناني وتلبية للمطالب الشعبية بقدر ما تشدد في المقابل، على وجوب التنبه من مخاطر الوقوع في مصيدة الاهتزازات الأمنية والاجتماعية – المعيشية التي قد يعرف كيف تبدأ، لكن لا… Read more »

التعطيل مرفوض  

27-04-2017 at 8:56 AM
عوني الكعكي, الشرق,

نكاد لا ننسى تعطيل انتخاب رئيس الجمهورية لمدة ثلاث سنوات حتى جاءنا تعطيلان جديدان. التعطيل الأوّل دستوري مستند الى المادة 59 التي نبشتها نباهة مدير مكتب الرئيس سعد الحريري الاستاذ نادر الحريري، وطبعاً بعد موافقة رئيس المجلس الذي ساير رئيس الجمهورية تفادياً لمشكلة، خصوصاً ان الظروف الأمنية في العالم العربي وما تنذر به من انعكاس… Read more »

حرية التعبير والمرور

27-04-2017 at 8:54 AM
فؤاد دعبول, al anwar,

حرية التعبير والمرور  البلد واقف عن العمل. لكنه رابض بمؤسساته والرجال، على صدور أهل البلد. هل تعود الى الناس حقوقهم اذا ما عطّلوا البلد عن العمل؟! أصحاب الشاحنات والسيارات أقفلوا الشوارع. وسدّوا المنافذ والطرقات. ومنعوا الحركة في الشوارع. ومنعوا، بذلك، أرباب الأعمال من التوجه الى أعمالهم. هل هذه هي ديمقراطية الحياة أم أنها فرصة لمنع… Read more »

من اللاءات السلبية الثلاث الى نعم ايجابية واحدة…

27-04-2017 at 8:53 AM
رؤوف شحوري, al anwar,

كل الذين آمنوا بالعماد ميشال عون رئيسا قويا، ومنقذا للبلد من الضياع السياسي والفساد الاقتصادي والأخلاقي، لم تهتز ثقتهم حتى الآن، ولم يؤثر في وجدانهم ما يشاهدونه في هذه المرحلة من عبث وتلاعب وربما خبث، في أسلوب التعاطي مع مشاريع قوانين الانتخاب. وهي – لكثرتها وطوفان أوراقها – لو كانت زفتا لكانت كافية لتعبيد كل… Read more »

أي قانون انتخاب  في معركة هويات؟

27-04-2017 at 8:51 AM
رفيق خوري, al anwar,

لا نقص في مشاريع القوانين الانتخابية في لبنان. ولا قلّة في التنوع، بحيث يصعب الحديث عن أية صيغة في أي نظام انتخابي أكثري أو نسبي أو مختلط في العالم لم ترد في واحد أو أكثر من الاقتراحات والمشاريع التي جرى تقديمها. لا بل اننا أضفنا الى التراث العالمي صيغا ضد طبائع الأمور يستحيل حتى التفكير… Read more »