إمبراطورية إيران الراديكالية

19-08-2017 at 8:29 AM
إميل أمين, الشرق الأوسط,

  لا يزال عميد السياسة الخارجية الأميركية هنري كيسنجر قادراً على إدهاش العالم بطروحاته الإشكالية للسياسات الدولية، وإن اقترب من أعوامه المائة؛ الأمر الذي يعد ظاهرة غير عادية في المسارات السياسية العالمية. كيسنجر يعود من جديد الأيام القليلة الماضية عبر موقع Cap x البريطاني الشهير ليحدثنا عن الفوضى العالمية، ولا سيما في الشرق الأوسط ويفتح… Read more »

العراق ومواجهة الهيمنة الإيرانية

19-08-2017 at 8:24 AM
راجح الخوري, الشرق الأوسط,

هي أكثر من «لحظة عراقية» لها دلالاتها المهمة خارج التوقيت الإيراني كما يصفها البعض، لنقل إنها قفزة خارج قواعد الهيمنة المتصاعدة، التي تحاول طهران فرضها على العراق، ولأنها تأتي في سياق متتابع ومتصاعد ليس من المبالغة أن نطرح السؤال: هل بدأ العراق يتحرك للخروج من عملية الاستتباع الإيرانية؟ من زيارة حيدر العبادي إلى مكة الشهر… Read more »

«ضبابية الفرعية» لا تلغي الاستنفار الانتخابي

19-08-2017 at 8:23 AM
هيام عيد, al diyyar,

إذا كان مجلس الوزراء يستعدّ لدرس استحقاق الانتخابات النيابية الفرعية في كسروان وطرابلس في جلسته المقبلة، فإن الكلام يتزايد في الكواليس السياسية الوزارية، كما النيابية، حول احتمال عدم حصول هذه الانتخابات لأسباب عديدة منها ما هو معلن، ومنها ما هو غير معلن. فالتأجيل خلال الأشهر الماضية لهذا الاستحقاق يعكس إرادة سياسية لدى القوى الفاعلة بعدم… Read more »

باسيل «جسمو لبيس»

19-08-2017 at 8:22 AM
ابتسام شديد, al diyyar,

استطاع التيار الوطني الحر بعد وصول الرئيس ميشال عون الى قصر بعبدا ان يضع كل احلامه التي رسمها وهو خارج السلطة تقريباً قيد التنفيذ، فأمسك وبقوة بكل مفاصل الدولة من الهرم في رئاسة الجمهورية الى القاعدة بدون ان يبقى امراً عصياً عليه، فبات التيار الوطني الحر هو الذي يقرر في الكثير من الملفات وموافقته او… Read more »

معركة «عرسال3» انطلقت… عودة النازحين اليها الى القلمون

19-08-2017 at 8:18 AM
ميشال نصر, al diyyar,

خلافا لما يعتقده الكثيرون عن ان «حرب عرسال» انتهت،مع احكام السيطرة على جرودها واخراج المسلحين منها، يبدو ان البلدة على موعد مع معارك جديدة قد لا تكون عسكرية الطابع هذه المرة ،ساحتها البلدة بحد ذاتها لتنظيفها من فلول الجماعات المسلحة التي ما زالت تحظى ببعض الدعم والتعاطف من قبل بعض الاهالي، ومن قبل المخيمات السورية… Read more »

الإرهاب والرحمة  

19-08-2017 at 8:17 AM
خليل الخوري, الشرق,

العقل البشري عاجز عن أن يتقبّل الجرائم الإرهابية وآخرها جريمة برشلونة، فأي بني آدم (هل المنفذ هو من أبناء آدم؟) يستطيع أن يقود شاحنة ويمشي فيها، بدم بارد، على جماعات من الناس الأبرياء في مسافة طويلة؟ أي مجرمون هم هؤلاء الإرهابيون الذين يزهقون الأرواح؟ أي أحجار في صدورهم بدلاً من القلوب؟ أي إسمنت صُبّ في… Read more »