تحالف حزبي – اقطاعي في وجه القوات والتيار

21-01-2017 at 9:22 AM
ناجي سمير البستاني, al diyyar,

يُواصل مسؤولو كلّ من «التيّار الوطني الحُرّ» وحزب «القوات اللبنانيّة»  تحضير الأرضيّة لتعاون انتخابي مُشترك في الانتخابات النيابيّة المُقبلة، بغضّ النظر عن القانون الذي سيتمّ اعتماده في نهاية المطاف. في المُقابل، تعمل العديد من الشخصيّات التقليديّة والمناطقية والاقطاعيّة، بالتنسيق مع بعض الأحزاب التي هي خارج «تفاهم معراب»، على تشكيل جبهة سياسيّة غير مُعلنة، لمحاولة الوقوف… Read more »

 «القوات» شريك «العهد»… خطوة في اتجاه «تصفير المشاكل»

21-01-2017 at 9:20 AM
ريان شربل, al mustaqbal,

يدخل حزب «القوات اللبنانية» شريكاً إلى السلطة في حكومة الرئيس سعد الحريري بعد أن كسب رهانه بدعم وصول العماد ميشال عون إلى رئاسة الجمهورية. هي المرة الأولى منذ خروج رئيس الحزب سمير جعجع من السجن عام 2005 التي يمكن القول إن «القوات» أصبح جزءاً من اللعبة السياسية التقليدية في لبنان القائمة على تقاسم الحصص و«الخدمات». فرض… Read more »

Donald Trump devient le 45e président des États-Unis

21-01-2017 at 9:17 AM
Lorient Le Jour,

Donald Trump est devenu hier le 45e président des États-Unis, promettant dans un discours très offensif aux accents résolument populistes d’articuler sa politique autour d’un seul axe : « L’Amérique d’abord. » Main gauche sur la Bible, main droite levée, le magnat de l’immobilier, porté au pouvoir sur une rhétorique anti-élites à l’issue d’une campagne acerbe, a prêté… Read more »

هل يعطّل عون الانتخابات؟

21-01-2017 at 9:11 AM
وفيق قانصوه, al akhbar,

  بين إجراء الانتخابات وفق قانون الستين والتمديد للمجلس النيابي، مروحة واسعة من الخيارات أمام رئيس الجمهورية تتيح له تعطيل الانتخابات لنزع فتيل الابتزاز من رافضي النسبية «الثابتة الوحيدة المسلّم بها هي أنه لن يُسمح في عهد ميشال عون بأن تُغتصب الإرادة الشعبية». لهذه الجملة التي أنهت بها قناة «أو تي في» التابعة لحزب رئيس… Read more »

هكذا جنَّد «داعش» الانتحارية أم عائشة: جمع أموال لشراء أحزمة ناسفة وقنابل

21-01-2017 at 9:09 AM
رضوان مرتضى, al akhbar,

أوقف الأمن العام «انتحارية». فتاة سورية، والدتها لبنانية، لم تتجاوز الثامنة عشرة، بايعت «دولة الخلافة» وسعت لجمع أموال لشراء أحزمة ناسفة لتنفيذ تفجيرات في لبنان. كانت بشرى ف.، طالبة الشريعة، ترغب في «الهجرة» إلى الرقة، قبل أن تعدل عن الفكرة بعد ترؤسها «خلية نسوة» تعمل في الإرهاب ربما لم يألف كُثُر سماع قصة فتاة قررت… Read more »

الجيش الإسرائيلي: لنستمع جيداً الى تهديدات نصرالله البحرية

21-01-2017 at 9:08 AM
يحيى دبوق, al akhbar,

المعادلات القائمة بين إسرائيل والمقاومة خليط من التعقيد والبساطة في آن. قدرة إسرائيل العسكرية كبيرة جداً، لكنها تخشى استخدامها جراء الثمن الذي ستتكبّده. في المحصلة، منذ أكثر من عشر سنوات على حرب عام 2006، منعت هذه المعادلة مواجهة شاملة، وردعت إسرائيل عما اعتادته كل بضع سنوات تجاه الساحة اللبنانية. إلا أن الردع، المتبادل كما تقرّ… Read more »