IMLebanon

الفسطينيون يستغلون الهدنة بالبحث عن ضحاياهم بين الانقاض

israel-palestine-guerre2

 

استغلّ الفلسطينيون في قطاع غزة الهدنة التي مددتها اسرائيل لمدّة 24 ساعة في انتشال جثث ضحاياهم وتجميع احتياجاتهم وتجهيزاتهم الإنسانية وسط دمار واسع في العديد من الأحياء مثل حي الشجاعية وبيت حانون.

وفي بيت حانون شمالي قطاع غزة سويت عشرات المنازل بالأرض، وسد الحطام الطرقات كما تدلت اسلاك الكهرباء في الشوارع. والمناطق الأكثر تضررا في بيت حانون هي المناطق القريبة من الحدود مع اسرائيل والتي اطلق منها مسلحون صواريخ تجاه اسرائيل، كما اوردت وكالة الاسوشيتد برس.

وكانت إسرائيل وافقت على طلب من الأمم المتحدة بإعلان هدنة إنسانية لمدة 24 ساعة دخلت حيز التنفيذ منتصف ليلة السبت ـ الأحد بالتوقيت المحلي على أن تنتهي منتصف ليلة الأحد ـ الاثنين.

ورفضت “حماس” عرض الهدنة على لسان الناطق باسم الحركة سامي أبو زهري الذي قال إن “أي تهدئة انسانية لا تتضمن انسحاب جنود الإحتلال من داخل حدود القطاع وتمكين المواطنين من العودة إلى منازلهم وإخلاء المصابين غير مقبولة”.

ورغم الهدنة والجهود الدبلوماسية الدولية المكثفة اعتبر وزراء اسرائيليون أن التوصل إلى اتفاق شامل لوقف اطلاق النار في غزة أمر مستبعد.

وأوضح مسؤول إسرائيلي لقناة “بي بي سي” أن الجيش الإسرائيلي سيواصل عمليات تدمير الانفاق خلال ساعات الهدنة وسيرد على أي خرق لوقف إطلاق النار من طرف “حماس”.

وقتل أكثر من 1000 فلسطيني، معظمهم من المدنيين، فضلا عن 43 إسرائيليا منذ بدء إسرائيل لهجومها على غزة.

وسيجتمع المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر الأحد لبحث مواصلة العملية العسكرية في غزة.