IMLebanon

سعيد: لم ننتقل إلى مرحلة التسوية حول الرئاسة

fares-soueid

 

أكد منسق الأمانة العامة لقوى 14 آذار فارس سعيد أن لا خطة “ب” لقوى 14 آذار على مستوى الاستحقاق الرئاسي، ولا تزال هندسة معركة رئاسة الجمهورية كما هي، وبالتالي لا يزال الدكتور سمير جعجع مرشح 14 آذار، ولم ينتقل لبنان من مرحلة إلى اخرى أي إلى التسوية حول اسم رئيس للجمهورية، أي من خارج مجلس النواب ومن خارج الأطر الديموقراطية.

وإذ أكد ان الدكتور سمير جعجع لن يقف امام أي حل يمكن ان يطرح امام إنقاذ رئاس الجمهورية، وهو الذي أكد أنه امام المصلحة الوطنية مصلحته الخاصة تأتي بالمرتبة الثاتي، شدد سعيد عبر “لبنان الحرّ” على وجوب انقاذ الاستحقاق بمشاركة كل الأطراف. وحمّل مسؤولية التعطيل لايران التي تستخدم لبنان في مفاوضاتها الصعبة مع الولايات المتحدة.

سعيد أشار إلى أن “حزب الله” هو الذي ساهم في بناء وضعية العماد عون، لناحية حجمه النيابي أو الوزاري، وهو الذي يستطيع الضغط عليه لتوقيف عملية تعطيل الاستحقاق.

واكد سعيد أن بكركي تلعب دورها في موضوع إدارة شأن رئاسة الجمهورية بشكل جيد، وهي تعلن إدراكها أن بلدا من دون رأس في ظل ما يجري في المنطقة قد يعرض لبنان واللبنانيين وخصوصا المسيحيين للخطر.

وردا على سؤال، قال: “استبدال استحقاق باستحقاق آخر يضرب التوازن الداخلي اللبناني بطبيعته الميثاقية والقانونية، وهذه سياسة تدميرية تتكرر وهذا التكرار يهدد وجودنا ويهدد المسيرة الوطنية لأن هناك ضرورات دستورية تقتضي بانتخاب رئيس. وقال: “إذا فرضت علينا المعركة الانتخابية فسنخوضها، لكننا لسنا مع التمديد للمجلس النيابي ومع إجراء الانتخابات النيابية”.

واعتبر أن وصول قائد جيش للمرة الرابعة إلى سدة رئاسة الجمهورية سيشكل صدمة للبنانيين ويؤكد ان الطبقة السياسية في لبنان غير مؤهلة، لكنه أشار إلى ان ترشيح قائد الجيش هي مرحلة طوي معركة رئاسة الجمهورية والذهاب إلى مرحلة تسوية وانتخاب رئيس، وبالتالي لا أعتقد أن إيران تريد هذا الأمر في هذه المرحلة.