IMLebanon

اقليم كردستان يطلب من اميركا الاسلحة لمواجهة خطر داعش

 

kurdistan-flag

اكد مسؤولون أميركيون وكورد إن اقليم كردستان العراق الذي يتمتع بحكم ذاتي يلح على الحكومة الأمريكية من أجل الحصول على اسلحة متقدمة لدحر المقاتلين الإسلاميين الذين يهددون الاقليم.وتشمل الإمدادات العسكرية المطلوبة دبابات ومعدات قنص ومركبات أفراد مدرعة ومدافع وذخائر ودروعا وخوذات وشاحنات وقود وعربات اسعاف.

ويشير مسؤولون أميركيون الى إنهم يدرسون سبل مساعدة الكورد على الدفاع عن أنفسهم ضد مقاتلي تنظيم الدولة الاسلامية ولكن تقديم أسلحة لحكومة اقليم كردستان بنفس الطريقة التي تسلح بها واشنطن الحكومة المركزية في بغداد امر غير مرجح.

واكد مسؤول في وزارة الخارجية الاميركية دعمهم المباشر للقوات الكردية بالتنسيق مع الحكومة المركزية، مضيفاً الى ان الولايات المتحدة ستواصل العمل مع بغداد واربيل لتعزيز التعاون على المستوى الأمني بالنظر إلى الخطر الذي يواجهه العراق من تنظيم الدولة الإسلامية.

واوضح المسؤول ان تقديم مساندة أمنية عبر برنامجي المبيعات العسكرية الخارجية والتمويل العسكري الخارجي يجب ان يكون بالتنسيق مع سلطات الحكومة المركزية في العراق، و تدرس الحكومة الأمريكية الإجراءات العسكرية التي ربما تتخذها ضد تنظيم الدولة الإسلامية.