IMLebanon

بو صعب: إنفراجات قريبة بشأن السلسلة وكنعان: وحدة التشريع ثابتة بين التعليم الرسمي والخاص

elias-bou-saeb-new

 

أوضح عضو تكتل “التغيير والإصلاح” النائب ابراهيم كنعان أنّ المبادرات التي يقوم بها بشأن سلسلة الرتب والرواتب هي لحلحلة العقد بشكل سليم، وموضوع المساواة ثابت ووحدة التشريع تساوي بين التعليم العام والتعليم الخاص.

كلام كنعان جاء في مؤتمر صحافي من ساحة النجمة بعد لقاء جمعه بوزير التربية الياس بو صعب ورئيس نقابة المعلمين في المدارس الخاصة نعمه محفوض. وبدوره، أكّد بو صعب أنّ الإجتماع إيجابي وموقف الوزارة واضح من ثبات التشريع، ولفت الى أنّه تمّ التواصل مع لجنة التربية النيابية والنائب بهية الحريري شدّدت على أنّها لا تقبل إلا بوحدة التشريع، مبديًأ اطمئنانه لذلك.

وعن زيادة على الأقساط، قال: “هناك مسؤولية كبيرة تقع على عاتق لجنة الأهل في المدارس، فالوزارة لا تقبل أي زيادة لا توافق عليها لجنة الاهل”، ودعا الى الاهالي في المدارس الخاصة للترشح وتفعيل عمل اللجان ودرس موازنة المدرسة بشكل جيد، إذ أنّ للأهل دور أساسي في هذا الشأن، كما أبدى تفهّمه للأعباء الواقعة على عاتق المدارس.

وأضاف: “باشرنا اليوم في الوزارة بدراسة شاملة عن الثلاث سنوات الماضية بشأن درس الاقساط في المدارس الخاصة، لأنّه لا يجب أن نغرّم الاهل أموالا إضافية، ولا يجب على التلاميذ أن يدفعوا ثمن إقرار السلسلة”، لافتًا الى أنّ أي اهتزاز إضافي للعام الدراسي يكلّف الوطن والتربية ثمنًا كبيرًا، ودعا الى عدم دفع الوزارة للقيام بإجراءات إستثنائية بشأن أي إضراب غير قانوني لعدم ضرب التربية. ورأى إنفراجات قريبة بهذا الشأن.

بو صعب تطرّق في حديثه الى مواضيع أساسية تحصل في المدارس بدءًا من تعنيف الأطفال وصولا الى موضوع المخدرات، واعدًا بمحاسبة المدراء والإدارات ولن يتساهل أيضًا، وجدّد المطالبة بتعاون الأهل لانتخاب مجلس أهالي يمثّلهم بشكل جيد ويكون مستقلا وفاعلاً.

أمّا محفوض، فأشار الى وحدة هيئة التنسيق النقابية، موضحًا أنّ الإجتماع يختصّ بالمدارس الخاصة فقط لذا تغيب عنه الهيئة مجتمعة. ودعا الى عدم وضع الهيئة بوجه الأهل، والى إعادة مشروع السلسلة الى الهيئة العامة لمجلس النواب وإقرارها، قائلاً: “نحن طلاب تربية وهدفنا ليس الشارع ونأمل أن لا يتمّ دفعنا اليه”.