IMLebanon

ريفي: الخلل الحاصل في لبنان سببه عدم وجود رئيس

ashraf-rifi

إعتبر وزير العدل اللواء أشرف ريفي، أثناء إستقباله رئيس مقاطعة أوروبا في حزب “القوات اللبنانية” إيلي عبد الحي خلال زيارته إلى فرنسا، أنّ “كل الخلل الحاصل في لبنان هو بسبب عدم وجود رئيس للجمهورية الذي انعكس شللاً تاماً في عمل الحكومة ومجلس النواب ممّا يدحض كل الإعتقادات عن إمكانية حتى تصريف الأعمال من دون رئيس للبلد، وحيث أنّ رئيس الحكومة تمام سلام يذكر بذلك في كل جلسة لمجلس الوزراء ويصرّ عليه. فنموذجية لبنان في المنطقة هي في تعدّدية طوائفه وعيشهم المشترك الذي لا يمكن أن يتم إلا بانتخاب رئيس للجمهورية”.

وعرض ريفي مع عبد الحي “متانة العلاقة والتحالف بين حزب “القوات اللبنانية” و”تيار المستقبل” بدءاً من العلاقة المتينة بين الرئيس سعد الحريري ورئيس حزب “القوات” سمير جعجع، وهي علاقة مبنية على الاحترام المتبادل وعلى العمل المستمر لبناء دولة الإستقلال والقانون والحريات، وكذلك على صعيد الكادرات والناشطين الحزبيين ما قد يشكل مصدر إزعاج لأعداء لبنان وأعداء العيش المشترك”.

وكان تشديد على “دور وأهمية الإعتدال كضمانة للتلاقي بين مختلف شرائح المجتمع وطوائفه ما يحفظ الوطن من كل ما يحاك ضده وفي هذا المجال”.

إلى ذلك، رأى ريفي، خلال إستقباله منسق “تيار المستقبل” في فرنسا عبد الله خلف في مقر إقامته في باريس، حيث تمّ التطرق إلى الوضع المتردي اقتصادياً وأمنياً في مدينة عرسال البقاعية الواقعة على الحدود مع سوريا، وما تعانيه هذه المدينة من إهمال، بالإضافة إلى موضوع النازحين والحاجة لإيجاد حلّ لهم ببناء مخيمات تحفظ كرامتهم وتريح عرسال من عبء لم تعد تستطيع احتماله، أنّ “المشكلة في لبنان هي غياب قرار حكومي مركزي كما في تركيا والأردن بخصوص إنشاء مخيمات رسمية”، معلناً عن أنّه سوف يتابع الموضوع مع الجهات المختصة في الحكومة اللبنانية.

وقال: “كانت هناك مؤامرة لوضع أهل عرسال في وجه الجيش، وأعرف أهل عرسال وانتمائهم للدولة اللبنانية وتأييدهم للجيش والقوى الشرعية”، لافتاً الى أنّ “وزارة العدل تعمل بكل طاقتها، وأنّ معظم الملفات العالقة لدى المحاكم يصار إلى إنجازها”.

كما تطرق ريفي إلى “النقص في القضاة والإزدياد الكبير في عدد المساجين والموقوفين نتيجة لتزايد أعداد السوريين في لبنان”، مؤكداً أنّ “الجيش اللبناني قادر على حماية جميع المناطق اللبنانية”.

وفي ما يتعلق بموضوع مخطوفي الجيش والقوى الأمنية، شدّد على أنّ “المفاوضات على قدم وساق وتجري بسرية تامة”.