IMLebanon

بري: مناخات الحوار الإيجابية تمهد للإنتقال إلى إنتخاب رئيس

nabih-berri-3

أوضح رئيس المجلس الوطني للاعلام عبد الهادي محفوظ، بعد لقائه رئيس مجلس النواب نبيه بري في عين التينة، انّ “ما يشغل بال بري هو فكرة الدولة وضرورة تفعيل المؤسسات، وأنّ التعطيل يصيب كل مستويات الدولة من رئاسة الجمهورية الى الحكومة الى مجلس النواب. وهذا مؤشر بتقديره خطير اذا استمرينا به، سيما وانّ خلال الثلاثمئة يوم الماضية على امكانية لبننة الاستحقاق الرئاسي اللبناني، كان هناك فرصة للبنانيين لأن ينتجوا رئيساً لبنانياً بصناعة لبنانية”.

وقال: “وما يشغل اهتمام بري حالياً هو إزالة الاحتقانات والحساسيات والتشنجات وخصوصاً بين السنّة والشيعة عبر الحوار الذي يجري بين “حزب الله” و”تيار المستقبل”، وهو على هذا الصعيد يعتبر انّ هذا الحوار يمتاز بالمصارحة وبالوصول الى قواسم مشتركة، خصوصاً انّه منذ البداية نصح الرئيس سعد الحريري باستبعاد أمرين عن هذا الحوار هما موضوع المقاومة وموضوع المحكمة الدولية. وبالتأكيد فإن هذا الحوار الذي يمتاز بالمصارحة والوصول الى نتائج ايجابية كثيرة يشكل مناعة لموضوع الحوار بحيث لا يستطيع احد تهديده. من النتائج الايجابية لهذا الحوار كان موضوع سجن رومية، وكذلك الخطة الامنية في البقاع، وايضاً انّ المتفجرة التي استهدفت جبل محسن لم تعط النتائج التي كان يتوقعها المفجرون، وبالتالي فإنّ المناخ السنّي – الشيعي اكثر من ايجابي على هذا الصعيد. يضاف الى ذلك مسألة ازالة الصور والشعارات واللافتات. إذن لا خوف على هذا الحوار وخصوصاً انّه ترك صدى ايجابياً لدى المسيحيين بحيث انه فتح ايضاً قنوات حوار يمكن ان تصل الى نتائج مشابهة الى ما وصل اليه الحوار بين “حزب الله” و”المستقبل” ذلك انّ موضوع رئاسة الجمهورية اصبح هو الموضوع المطروح على الحوار السنّي – الشيعي، وايضاً هذا الملف سوف يكون موضوعاً على الحوار بين “التيار الوطني الحر” و”القوات اللبنانية”.

وأضاف محفوظ: “اذاً، هناك بعد المقدمات الايجابية التي يمكن ان تعطي نتائجها، وخصوصاً انّ بري يلتفت بعناية الى الواقع الاقليمي حيث المشاكل متفجرة في اكثر من منطقة ودولة، ولذلك هو يرى أنّ شبه اتفاق بين الولايات المتحدة الاميركية وايران، وشبه اتفاق ايضاً بين المملكة العربية السعودية وايران يمكن ان يستفيد منه أولاً لبنان في ظل مناخات الحوار الايجابية الداخلية، ايّ انّ هذا الحوار يمهد المجال امام امكانية الانتقال الى انتخاب رئيس سيما وانّ انتخاب الرئيس في لبنان بالنسبة لبري هو المدخل لحلحلة الكثير من المشاكل”.

الى ذلك، لفت إلى أنّ “بري يرى انّ الاعلام اصبح على مستوى العالم بمثابة السلطة الاولى، لأنّه يصنع الرأي العام ويسوقه، ولكن في المقابل هو يشكو من برامج “التوك شو”، كما انّه يشكو احياناً من بعض الكتابات التي لا تستند الى معلومات او الى قناعات بقدر ما تستند الى فواتير من دون ان يسمي من يعني بهذا الامر”.