IMLebanon

سلام عرض مع لودريان مراحل تسليم الاسلحة: المبادرة السعودية تعكس الحرص على لبنان

tamam-salam-france

استقبل رئيس الوزراء تمام سلام وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لودريان والوفد المرافق، في حضور نائب رئيس الحكومة وزير الدفاع سمير مقبل والسفير الفرنسي باتريس باولي. واستمع سلام الى الوزير الفرنسي الذي عرض مراحل تسليم الاسلحة الفرنسية الى لبنان بموجب الهبة السعودية بقيمة ثلاثة مليارات دولار والتي وصلت الشحنة الاولى منها الى بيروت، مشددا على “متانة العلاقات بين لبنان وفرنسا ووجوب تعزيزها في جميع المجالات”.

سلام وبعد اجتماع شكر باسم اللبنانيين المملكة العربية السعودية على مبادرتها التي تعكس حرصها الدائم على لبنان وعزه ومنعته والتي تشكل محطة واحدة في سلسلة طويلة من وقفات الدعم التي وقفتها المملكة الى جانب الشعب اللبناني”.

كما توجه بالشكر الى الجمهورية الفرنسية والى الرئيس فرانسوا هولاند الذي اظهر دائما صداقة حقيقية تجاه لبنان وشعبه، ولم يدخر اي جهد في سبيل تيسير عملية ابرام صفقة الاسلحة الى لبنان والبدء بتنفيذها، معتبرًا أن تسلم لبنان اليوم الشحنة الاولى من الاسلحة الفرنسية هو فاتحة لعملية مديدة ستؤدي الى تعزيز قدرات جيشنا وقدراتنا الامنية لتمكينها من اداء دورها في حماية امن لبنان واستقراره وسيادته على اكمل وجه”.

un

الى ذلك جال وزير الدفاع الفرنسي على كتيبة بلاده العاملة في اطار قوات الامم المتحدة المؤقتة في مقر قيادتها في بلدة دير كيفا في الجنوب، حيث اكد فيها ان “امن لبنان ليس فقط مهما للمنطقة بل ايضا لاوروبا”، مؤكدا “وقوف فرنسا الى جانب لبنان”، مشددا على “اهمية العمل في مواجهة الارهاب والارهابيين”.

ولفت الى ان “وجود قوة بلاده في الجنوب في اليونيفيل هو رسالة من اجل السلام في المنطقة”، مؤكدا على “الشراكة التاريخية اللبنانية الفرنسية والسعودية”. وقال: “ان جهود فرنسا والسعودية وضعت بكل سبل تعزيز الامن والاستقرار منذ العام 2013، وقد تم هذا عندما زار الرئيس الفرنسي الرياض في المملكة العربية السعودية”. موجها التحية الى قوة بلاده “باسم الرئيس والحكومة والشعب الفرنسي”.

إلى ذلك، أكد لودريان، خلال تكريمه من السفير الفرنسي باتريس باولي في قصر الصنوبر، أنّ “الجيش اللبناني يستحق دعمنا، لأنّ عليه أن يكون خط الدفاع الأساسي ضدّ أيّ تهديد”.