IMLebanon

توضيح لوزارة الصحة عن إنفلونزا الخنازير

lebanese-ministry-public-health

أصدرت وزارة الصحة العامة بياناً، أشارت فيه الى انّ “الاخبار التي ترد في الكثير من وسائل الاعلام عن تفشي انفلونزا الخنازير  A(H1N1)، بعضها يفتقر الى الدقة العلمية ويؤدي الى خوف وإرباك لدى المواطنين”، واوضحت التالي:

“لقد ظهر فيروس الانفلونزا A(H1N1) للمرة الاولى في العالم عام 2009 وتسبّب بحدوث جائحة عالمية (PANDEMIC) لعدم وجود مناعة سابقة عند البشر ضده كونه فيروسا مستجداً. في آب 2010، اعلنت منظمة الصحة العالمية انتهاء الجائحة العالمية الناتجة من فيروس A(H1N1) الذي أصبح فيروساً مستوطناً وموسمياً ادّى الى ظهور مناعة عند من أصيبوا به ولقد تم إدخاله في لقاح الانفلونزا الموسمي. وبالتالي تعتبر الإصابة بهذا الفيروس كأي إصابة بالكريب لجهة عوارض المرض والعلاج وأساليب الوقاية، علما ان جميع دول العالم شهدت أو تشهد حاليا موسم الانفلونزا السنوي 2014-2015، وقد تضمن هذا الموسم مزيجاً من فيروسات الانفلونزا الآتية: أنفلونزا B،A(H3N2)  و A(H1N1) وهذا ينطبق على لبنان بحيث لا يزال موسم الانفلونزا ساريا ويأخذ مساره ككل عام. ومن المعروف انّ صغار الاطفال والمسنين والمصابين بأمراض مزمنة كأمراض القلب والسكري والربو هم الاكثر عرضة للمضاعفات الخطرة”.

وتابعت الوزارة: “نكرّر النصائح للمواطنين بشأن اتباع أساليب الوقاية العادية وخصوصاً لجهة التقيد بالسلوك الصحي لتفادي العدوى بالفيروسات التنفسية على إختلافها، كإتباع الآداب الصحية خلال السعال او العطس وغسل اليدين بشكل متكرّر، وتفادي الإقتراب من المرضى الذين يظهرون عوارض التهابات تنفسية حادة. ونناشد أيّ مصاب بالكريب اذا لم يبدأ بالتحسن بعد ثلاثة أيام من بداية المرض او اذا اشتدت العوارض وخصوصا صعوبة التنفس التوجه الى الطبيب من دون تأخير”.