IMLebanon

حسن خليل: المنطقة امام واقع ميداني قد يفرض تغييرات جيوسياسية حقيقية

hassan-khalil

اعتبر وزير المالية علي حسن خليل ان المنطقة تعيش اعلى مستوى توتر يشهده الشرق الاوسط، لافتا الى ان المنطقة امام واقع ميداني على الارض قد يفرض تغييرات جيوسياسية حقيقية لاعادة رسم خريطة المنطقة السياسية، لم تحدث منذ اكثر من خمسين عاما.

حسن خليل، وفي لقاء معه من تنظيم نادي الخيام الثقافي الاجتماعي – مجمع الدكتور شكر الله كرم، اكد ان لبنان امام تحديات كبيرة، هناك نتيجة واحدة لهذه التوترات والانقسامات بين الدول وبين مكونات الدول وتحريك العصبيات المذهبية هي تغيير البوصلة عن قضية فلسطين لصالح اسرائيل.

ولفت الى ان المسؤولية كبيرة على كل القادرين في المنطقة من اجل الانتباه الى ما يخطط من اقتتال مذهبي وتفكيك الوجود المسيحي الذي اغنى الشرق العربي برسالته الحضارية، مشيرا الى ان المسؤولية تقتضي العمل من اجل إخراج لبنان من الصراعات والانقسامات وتقديم انموذج لكيفية صناعة وصياغة وحدة وطنية.

وقال: “نحمي لبنان بالوحدة الوطنية والمحافظة على المؤسسات الدستورية. من هنا الدعوة الدائمة والمفتوحة لانتخاب رئيس للجمهورية”.

واضاف: “اصبح من الخطر على استقرارنا المالي والسياسي ان نبقى دون موازنة منذ عشر سنوات. نحن بحاجة الى رؤية اصلاحية تنقل البلد من الواقع المأزوم. لذا ندعو كل الكتل الى نقاش جاد ومنفتح للوصول الى اقرار الموازنة. اما بالنسبة الى السلسلة فهي حق للموظفين والاساتذة والأجهزة الامنية. اقرار السلسلة وفقا للمعايير التي وضعناها والواردات له انعكاسات ايجابية على الاقتصاد والمالية، بعكس ما يصور البعض لأن التصحيح الضريبي ليس الضرائب التي تفرض على الشعب”.

ودعا خليل اللبنانيين الى الوقوف خلف الجيش والقوى التي تعمل على حماية حدودنا في السلسلة الشرقية وصولا الى الجنوب، مشيرا الى ان ما يحصل لا يعني فئة من اللبنانيين انما كل لبنان، لأنها عصابات اجرامية وارهابية وتكفيرية تهدف الى ضربنا.

وشدد على ضرورة ان يستفيد لبنان من الثروة النفطية، داعيا الى البدء فورا بالتنقيب لأن في ذلك فائدة للاقتصاد اللبناني.