IMLebanon

بو صعب تفقد مراكز امتحانات الشهادة الثانوية: نتائج المتوسطة أواخر الشهر

bou-saab

تابع وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب سير الإمتحانات الرسمية، وتفقد امتحانات الثانوية العامة بفرعي العلوم العامة وعلوم الحياة التي بدأت اليوم، وجال في تجمع مدارس الدامور الرسمية وفي متوسطة عرمون الرسمية يرافقه المدير العام للتربية – رئيس اللجان الفاحصة فادي يرق ومدير التعليم الثانوي محي الدين كشلي والمستشار الإعلامي البير شمعون.

وأوضح بو صعب للطلاب أن “مناهجنا تتضمن كمية كبيرة من المعلومات، والمطلوب تطوير المناهج وبالتالي تطوير طريقة طرح أسئلة الإمتحانات لتتماشى مع معايير التقييم العالمية لجهة تقوية القدرة على التحليل وليس الحفظ”، معتبرا أن هذه الأمور تم أخذها في الإعتبار في المؤتمر التربوي، وأن ورش العمل التحضيرية لتطوير المناهج قد بدأت في المركز التربوي.

كما تفقد تلميذة في الدامور تعاني من قلة التركيز وتحظى بمساعدة أحد الأساتذة الذي يقرأ لها السؤال وينسحب لوقت معين لكي تستطيع التفكير والإجابة لأن الضجيج والكلام يزعجها ويعطل تفكيرها. ثم يعود بعد وقت ليقرأ لها السؤال الآخر. وأبدى بو صعب اهتماما كبيرا بها مشجعا إياها على المتابعة ومتمنيا لها النجاح.

بعد الجولة، تحدث بو صعب إلى الإعلاميين فقال: “إن إمتحانات اليوم تتم أيضا في أجواء مريحة وقد تحدثت إلى الكثير من المرشحين الذين عبروا عن ارتياحهم وعن مطابقة الأسئلة للمناهج ولما كانوا يدرسونه في مدارسهم”.

وتطرق إلى صيانة المباني المدرسية ولا سيما أن المدارس التي تفقدها تحتاج إلى الصيانة على المستويات كافة، وأكد أن المدارس التي تستقطب تلامذة نازحين في دوام بعد الظهر تحتاج إلى الترميم بصورة أكبر لأنه يتم إستهلاك مبانيها وتجهيزاتها مرتين. وكشف أنه تم تأمين الأموال من الجهات الدولية وبالتالي يتوجب على إدارات المدارس أن تنجز أعمال الصيانة لكي نؤمن للتلامذة بيئة أفضل.

وكشف أيضا أن نتائج الشهادة المتوسطة يتوقع صدورها بين 28 أو 29 من الشهر الحالي. وكذلك فإن نتائج شهادات الثانوية العامة يمكن أن تصدر بعد مرور 15 يوما على إنهائها.

في سياق آخر، قال: “سنعمل باستمرار لإقرار سلسلة الرتب والرواتب، كما أننا نتشارك مع النائب وليد جنبلاط الحرص على التعليم الرسمي، لأن التعليم الرسمي هو أولويتنا، ولن يتقدم هذا التعليم إلا مع سلسلة تليق بالمعلمين”.

وكان صرح بو صعب للـ LBCI ان وزارة التربية مستعدة لإعطاء بطاقة بديلة عن بطاقة الترشح للطالب إذا رفضت المدرسة تسليمه إياها لعدم تسديده الأقساط.