IMLebanon

زهرا: الجمهورية ليست بخير!

Antoine-Zahra-1

 

 

أكد عضو كتلة “القوات اللبنانية” النائب أنطوان زهرا أن الجمهورية ليست بخير من دون رأس، وبالتوازي ليس مقبولا اذا استمر الشغور لشهور اضافية ان تتعطل مصالح الناس.

كلام زهرا، جاء بعد لقائه الرئيس ميشال سليمان موفدا من الدكتور سمير جعجع، حيث قال: ” في هذه الايام ما اجتمع لبنانيان مخلصان والا وكانت الرئاسة ثالثهما، انه الهم الاساس الذي نسعى للخروج من المأزق عبر انتخاب رئيس للجمهورية”.

وأضاف زهرا: “ناقشنا مع فخامة الرئيس هذا الموضوع بتكليف من الدكتور سمير جعجع، ناقشنا كيفية العودة من ضمن الدستور والاصول الى تفعيل تأمين مصالح الناس من خلال مجلس الوزراء ومجلس النواب، وندرس كيفية اصدار مرسوم عن مجلس الوزراء بفتح عقد استثنائي للمجلس النيابي شرط ان يتم التقيد بالمادة 33 التي تتحدث عن افتتاح العقد وختامه ومواضيعه، على ان نبقى ضمن اطار تشريع الضرورة، وبالنسبة الينا هناك قانون الانتخابات وقانون استعادة الجنسية بطليعة مواضيع تشريع الضرورة”.

وتابع: “بحثنا كيفية تأمين ضمانة ممارسة الرئيس عند وجوده لصلاحياته لجهة حق الرد والطعن، ونرى كيفية امكانية حصول تطمين من قبل مجلس الوزراء ومجلس النواب بموضوع المراجعة بدستورية القوانين، وهذه الآلية يتشاور بشأنها اكثر من طرف من ضمن ايجاد حل لموضوع التشريع وعمل مجلس الوزراء، لا يجوز ان يكون البلد غارقا في هذا الكم من الازمات وبدأ يغرق في هذا الكم من النفايات والسلطة التنفيذية عاجزة عن الاجتماع”.

من جهته، أسف الرئيس ميشال سليمان أن تتراكم الملفات الشائكة من دون أن تدفع بالمعنيين إلى إنتخاب رئيس الجمهورية لحلحلة غالبية هذه المشكلات كون انتخاب الرئيس يعيد الإنتظام إلى عمل المؤسسات.

وأكد سليمان ان هواجس الوزراء غير الممثلين في مجلس النواب هي هواجس مشروعة ترتكز على أهمية الحفاظ على سير أعمال الحكومة التي تقوم مجتمعةً مقام رئيس الجمهورية، وأي ضمانات مطلوبة من قبل أي فئة، هي ضمانات وطنية لتأمين أفضل السبل في ظلّ الفراغ الرئاسي، معتبراً ان الهواجس المسيحية هي بأساسها جزء لا يتجزأ من الهواجس الوطنية ولا يمكن لها ان تزول إلا مع عودة الحياة الدستورية إلى طبيعتها.